زوجة البغدادي الثالثة : زوجي لم يقاتل أبدا وكانت لي علاقة بمعاونه وانشقاقات الخوارج هزت التنظيم

السبت 17 فبراير 2024
No Image


أثارت المقابلة التلفزيونية الخاصة التي أجرتها قناة العربية مع الزوجة الثالثة للزعيم الأسبق لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أبو بكر البغدادي، ردود فعل واسعة بعد بثها زوال اليوم السبت. وجاءت ردود الفعل معقبة على خطورة الأسرار التي كشفتها أسماء محمد، حول الحياة الخاصة لزعيم داعش وعلاقته بحريمه، وطريقة اتخاذ القرارات في التنظيم، وعلاقاتها الخاصة بمعاون زوجها، الذي كانت شائعات قد راجت حول علاقته غير الشرعية بها، خفية عن زوجها، وشهاداتها حول أحداث خطيرة وصادمة، كمشهد إحراق الطيار الأردني معاذ الكساسبة في قفص، وبثه على المباشر إلى مختلف أرجاء المعمور.
وتطرقت أسماء محمد أيضا إلى زيجات البغدادي وعدد زوجاته من قبل إعلان ما يوصف بالخلافة على حد تعبيرها إلى زوجته الشيشانية في العام 2015.

زعيم لا يقاتل
وكانت أولى المفاجآت التي أطلقتها زوجة البغدادي تهم مشاركاته في المعارك والقتال الذي دار بين فيالق داعش وكتائبها وباقي القوى المتصارعة ضدها سواء على الأرض السورية أو العراقية. وقالت أسماء محمد أن زعيم الدولة الإسلامية لم يقاتل في أية معركة على الإطلاق منذ إعلان قيام الدولة إلى أفولها، قائلة ‘‘"باعتقادي لم يدخل أي معركة هذا تصوري، لأني ما شاهدت عليه آثار دخوله في أي معركة"، مضيفة أن البغدادي كان "حريصا من الطائرات المسيّرة الأمريكية وكان جدا يخاف من هذا الأمر وأنه لا يخرج حتى يسمع أنه يوجد طيارة أو لا يوجد طيارة وكان حريصا على أمنه جدا".

اعتراف بخيانة
وعن أقرب شخص ملازم للبغدادي، قالت أسماء محمد: "من 2010 إلى خروجنا من العراق في 2012 كان مكان استقراره في التاجي والأشخاص الملازمين له هم أبو حسن المهاجر وأبو سياف التونسي وأبو محمد العدناني
، وكل زياراتي له في ذلك المكان هم كانوا ملازمين له هناك.."

وردا على سؤال إذا كانت تلتقي مع أحد معاوني البغدادي، ويدعى العدناني، قالت: "لا استطيع التحدث عن ذلك لأنه حرج جدا بالنسبة لي وبالنسبة لأولادي، أولادي إلى هذا الوقت لا يعرفون السبب، لا أريد هذا الأمر أحد يعرف فيه لأن أمر أولادي يعني كنفسيا حتى بنتي لا تعرف هذا الأمر".
ويشار إلى أن البغدادي كان طالب دكتوراه ومحب لكرة القدم، وتظهر سجلات وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أسره من قبل القوات الأمريكية في عام 2004 بالقرب من الفلوجة، مسقط رأسه، واعتقل لسنوات باعتباره "أسيراً مدنياً" في معسكر بوكا الأمريكي. وتحوّل في ذلك المكان، بحسب ما يقول خبير يعرفه. وكان الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أعلن خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض بأكتوبر العام 2019 عن مصرع البغدادي خلال عملية خاصة للقوات الأمريكية في شمال سوريا.



صراعات مع الخوارج
وعادت زوجة البغدادي الثالثة إلى تفاصيل الانشقاقات العقدية التي انسلت إلى مكونات داعش خلال السنتين الأخيرتين من سيطرتها على مناطق واسعة في العراق وسوريا. وقالت أن الخلافات اشتعلت بين زعماء التنظيم حول العديد من الأحكام الشرعية، لدرجة أن البغدادي نفسه أخذ في تسمية مخالفيه في الرأي بالخوارج. وكان من بين أهم النقط الخلافية، مسألة طريقة إقامة الحدود الشرعية، في حوادث مشهورة من بينها عملية إضرام النار في الطيار الأردني معاد الكساسبة.
وأبرز نشطاء مقاطع من المقابلة التي أجرتها أسماء على قناتي العربية والحدث السعوديتين، حيث تطرقت لموضوع إحراق الطيار الأردني
وقالت: "بالنسبة لي الحرق، حرق معاذ الكساسبة، هذا الأمر كان محل نقاش كبير، أنا أعرف وأقرأ أنه لا يعذب بالنار إلا رب النار، فكان التعذيب بالنار أمرا مستهجنا جدا، في الحقيقة لا أعرف مين صاحب هذا القرار وكيف توصلوا إلى هذا القرار لكن حسب ما هم أعلنوا أنهم برروا لهذه العملية أنه بما أنه يقصف الناس بالنار ويقتلهم بالنار فيكون مصيرة القتل بالنار هم هكذا برروا لكنه كان أمرا مقززا جدا ويثير الاشمئزاز."