أبو الغالي ..الدينامو الصامت الذي خرج إلى الأضواء الكاشفة لقيادة الجرار 

رحاب حنان  الثلاثاء 13 فبراير 2024
No Image


ابن العائلة العريقة المنحدرة من مديونة.. صاحب العيون الخضراء التي تتوسط روحا مبتسمة في شدة وممتنة في الرخاء.. لا ينكر فضلا ولا يبخس عملا .. قليل الكلام كثير الأفعال.. دينامو الخريطة الحزبية للأصالة والمعاصرة. صلاج الدين خريج المدرسة الأنغلوساكسونية المشبع بالأفكار الاقتصادية الليبرالية يملك أكثر من تصور لتنمية محلية، إقليمية ووطنية متكاملة. بهذه الميزات تحدثت مصادر عليمة عن صلاح الدين أبو الغالي الذي خرج من العمل الصامت إلى الأضواء الكاشفة في ثاني ليالي المؤتمر الوطني الخامس لحزب الأصالة والمعاصرة. صلاح الدين هو أيضا إعلامي ناجح وصاحب رؤية واضحة باعتباره مسيرا لإذاعة خاصة ‘‘موضوعاتية‘‘ هي لوكس راديو.

لكن إذا كان اسم الرجل غير معروف بالنسبة لعموم المتتابعين، إلا أنه أحد العارفين بدهاليز البام وغرفه السرية، حيث تجمع شهادات هؤلاء على قيمة ابو الغالي وقدراته المذهلة على العمل المتواصل داخل هياكل وأجهزة الحزب، خاصة على مستوى جهة الدار البيضاء - سطات . كيف لا، تقول المصادر، والرجل كان من أوائل الذين آمنوا بالمشروع الحداثي لحزب الأصالة. المعاصرة، وهوية تامغرابيت التي حملها معه الجيل المؤسس.

فكانت البداية بالالتحاق ب"حركة لكل الديموقراطيين"، شأنه في ذلك كشأن فاطمة الزهراء المنصوري ومحمد المهدي بنسعيد الذين يشكلون أضلاع المثلث الذي اوكلت إليه مهمة قيادة التراكتور خلال المرحلة القادمة. ليخرج بذلك الرجل، مرغما ربما، إلى دائرة الضوء، مشكلا بذلك المفاجأة الأبرز بالنسبة لكل اولئك الذين احترفوا قراءة فنجان البام في الأسابيع والأيام الماضية.

وبعيدا عن شؤون الحزب والانشغال بأموره التنظيمية، يُعرف صلاح الدين أبو الغالي أيضا بتحركاته الميدانية خاصة على مستوى جهة الدار البيضاء - سطات، التي شعل بها مهمة منسق جهوي للحزب، حيث لم يتردد في مغادرة البرج العاجي لمسؤوليات الحزب التنظيمية، وترشح في الانتخابات المحلية على مستوى الجماعة الترابية مديونة التي انتزع كرسي الرئاسة بها، بأغلبية ساحقة، بعدما حصد 26 صوت من أصل 28 صوت المكونة للمجلس. ولايته على رأس الشأن المحلي في مديونة أثبت إحراز الكثير من التقدم في البلدية الصغيرة نحو التنظيم البنيوي والتهييئة العصرية، بعد أن عاشت لعقود في ظل تسيير لم يعطها حقها التاريخي باعتبار القاعدة الخلفية للعاصمة الاقتصادية للبلاد.

أبو الغالي كما يناديه المنافسين السياسيين بجهة الدار البيضاء ، لم يتركك فرصة لمنافسيه ليسجلوا عليه أهدافا بمنطقة مديونة التي يترشح بها محليا وتشريعيا. وصلاح كما يناديه المقربين من دائرة قرار الأصالة والمعاصرة، لم يتوان عن دعم الجرار في أصعب اللحظات التي عاشها، واختار دائما أن يرقع تحدي التغطية الانتخابية بجهة الدار البيضاء- سطات .. الأكثر من ذلك كان الصياد الماهر لاستمالة مرشحين ومرشحات لحزبه في أبعد نقطة من دوائر الجهة إلى أقرب نقطة بصلب منطقة الحبوس بالدار البيضاء .

صلاح الدين أبو الغالي، القادم من ثقافة التدبير الناجع والفعل المستمر والنقاش الشجاع في القضايا الاقتصادية والاستثماريّة، ترجم هذه الثقافة وهو يبدع في ثبات. النتائج المتقدمة للجرار وهو يحرث أرض الانتخابات بالدار البيضاء - سطات