مريم جبور لـ"أحداث أنفو": فيلم "أنين صامت" يسلط الضوء على معاناة المصابين بالتوحد وأسرهم

شادية وغزو الجمعة 09 فبراير 2024
No Image

بعد أن حصدت العديد من الجوائز الوطنية من خلال فيلميها القصيرين "وفاء" وفيلم "الضوء الأحمر"، تخوض المخرجة مريم جبورغمار تجربة سينمائية جديدة من خلال فيلم "أنين صامت"، والذي اختير للمشاركة في المسابقة الرسمية بمهرجان الإمارات السينمائي في دورته العاشرة.

وكعادتها اختارت المخرجة المغربية الشابة ركوب الصعب في المواضيع التي تتطرق إليها، بتسليط الكاميرا في هذا العمل على معاناة المصابين بالتوحد وأسرهم، من خلال قصة الشاب «يونس» الذي يعيش مع والده «ادريس» في بيت متواضع. وجسد الدورين الفنانان محمد خيي وسعيد الدحماني، إلى جانب مشاركة الفنان نبيل عاطف.
وأوضحت مريم جبور ضمن حديثها لـ"أحداث أنفو"، أن الفيلم الذي تولت مهمة كتابة السيناريو الخاص به مستوحى من قصة حقيقية تعرفت على تفاصيلها خلال تصوير عمل بإحدى المناطق في المغرب سنة 2015، حيث التقت والد مصاب باضطراب التوحد، عاش فصولا طويلة من المعاناة، لأن تشخيص حالة الابن لم يتم إلا بعد بلوغه سن 27 سنة تجرع خلالها مرارة الاحتجاز والحرمان من ظروف الحياة الطبيعية.

"الفنان محمد خيي كان إضافة كبيرة للعمل"، هكذا نوهت مريم جبور بأداء الفنان الكبير محمد خيي، مؤكدة براعته في تقمص دوره، من خلال عدد من المواقف الدرامية التي تجعل الأب عاجزا عن إيجاد حل لنجله الذي يعاني في صمت، ومن خلال تواتر الأحداث، تتطرق المخرجة إلى نظرة المجتمع السطحية إلى مثل هاته الحالات، من خلال لجوء والده إلى بعض الشيوخ والمعالجين الروحانيين (الرقاة) لمعالجته، دون جدوى.

وأكدت خريجة معهد السينما عام 2014، أنها لم تكتف خلال كتابتها سيناريو فيلم "أنين صامت" بالقصة التي استوحت منها الفيلم، بل حرصت أيضا رفقة الفنان الشاب سعيد الدحماني الذي يؤدي شخصية "يونس" المصاب بالتوحد، على لقاء عدد من الأطباء والمختصين إلى جانب أشخاص مصابين باضطراب التوحد، حتى يكونا ملمين بكل تفاصيل هذا الاضطراب بدءا بالحركات وطريقة الكلام انتهاءا بردود الأفعال.

وتستعد جبور لتنظيم العرض ما قبل الأول لفيلمها الذي أنتجته شركة «7إم إنترتينمنت» قريبا، فيما ينتظر أن تشارك في العديد من المهرجانات الوطنية والعربية.