إسبانيا.. يمينيون يتلفون شحنة طماطم مغربية

الجمعة 09 فبراير 2024
No Image

AHDATH.INFO

اعترض مزارعون يمينيون بمنطقة خيريز الإسبانية، أمس الخميس، شاحنة مليئة بالطماطم المغربية وقاموا برمي عشرات الصناديق على الأرض وأتلفوا كميات كبيرة منها، وذلك في اليوم الثالث على التوالي من احتجاجات الفلاحين بإسبانيا.

وأظهر مقطع الفيديو المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي قيام العديد من المزارعين بإلقاء حمولة شاحنة على طريق سريع، في خيريز دي لا فرونتيرا (قادس)، والتي كانت مليئة بالطماطم من المغرب، احتجاجا على سياسات الاتحاد الأوروبي، حسب جريدة "أوكي دياريو" الإسبانية.

وتجاوز المغرب في 2022، إسبانيا في لائحة أكبر المصدرين العالميين للطماطم، إذ حل في المرتبة الثالثة عالميا، حيث نمت بنسبة 25 في المائة خلال موسم 2022/ 2023، بكمية تفوق 700 ألف طن.

وخصصت الحكومة دعما مهما لعدد من المنتجات الفلاحية، وعلى رأسها الطماطم والبصل والبطاطس، بنسبة تتراوح بين 50 و70 في المائة من قيمتها، موضحة أن زراعة الطماطم وحدها ستتلقى دعما يتراوح بين 3600 و6300 أورو للهكتار الواحد. كما ستستفيد شركات الإنتاج المغربية من دعم للأسمدة بقيمة 200 مليون أورو، بالإضافة إلى تعبئة 600 ألف طن من الأسمدة الفوسفاطية.

ويزعم المزارعون الإسبان، بأن الطماطم المغربية لا تخضع لنفس شروط إنتاجية الطماطم الإسبانية، وهو ما يسمح بإنتاج كيلوغرام من الطماطم في المغرب بسعر يتراوح بين 10 و12 سنتا للكيلوغرام، في حين أن الإسبانية تكلف ما يصل إلى أربع مرات أكثر : بين 25 و40 سنتا للكيلوغرام الواحد.