مركز clio ينظم المؤتمر الختامي لمشروع أونتيج " للتمكين الاقتصادي للنساء في وضعية إعاقة"

ع. عسول الجمعة 12 يناير 2024
No Image

Ahdath.info

عقدت جمعية أبي رقراق، من خلال مركز الإعلام والتوجيه للأشخاص ذوي الإعاقة (CLIO)، المؤتمر الختامي لمشروعها "Handi-femme ONTIJ". يوم الثلاثاء 9 يناير 2024 بمقر الجمعية المركزي بسلا.

ويهدف مشروع Handi-Femme Ontij الذي حظي بدعم مؤسسة دروسوس السويسيرية ؛ المنفذ على مدى ثلاث سنوات بجهة الرباط سلا القنيطرة منذ يناير 2020 ؛ يهدف هذا المشروع إلى تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للنساء في وضعية إعاقة وأمهات الأطفال في وضعية إعاقة من خلال تعزيز وصولهن إلى ريادة الأعمال أو العمل المأجور.

حيث شارك في المؤتمر خبراء دوليون، فضلاً عن ممثلين رئيسيين من القطاعين العام والخاص لتبادل وجهات نظرهم حول دمج الأشخاص في وضعية إعاقة.

وألقت سعيدة ولد العزيز عضوة المكتب التنفيذي لجمعية أبي رقراق كلمة افتتاحية نيابة عن رئيس الجمعية نور الدين اشماعو سجلت فيها " أن الجمعية وبفضل التعاون والتنسيق مع السلطات المحلية وبعض المجالس المنتخبة والشركاء؛ تحتفي اليوم بمنجز مهيكل انطلق منذ 2020؛ وذلك بناء على مقاربات اساسية هدفها الإسهام في ترسيخ * تنمية دامجة للإعاقة* عبر أوراش قامت على تثبيت النموذج الإجتماعي الوضعياتي للإعاقة وتكريس الثقافة الحقوقية..."

من جهتها تمنث حنان فزاين مديرة برامج بمؤسسة DROSOS السويسرية الداعمة ؛ نجاح ثلاث سنوات من العمل والمواكبة والمرافقة للتمكين الاقتصادي لهذه الفئة من النساء لإدماجهن المهني في سوق الشغل ؛مسجلة أن الاستفادة الكبيرة من خلال تنفيذ هذا المشروع تمثلت في وضع نموذج متكامل للادماج المهني للنساء في وضعية إعاقة وأمهات الأطفال في وضعية إعاقة؛ والخروج بمنهجية وأدوات عمل ناجعة واشراك عدد من الفاعلين في تحقيق الأهداف؛ وهي مقومات ونموذج أساسي؛ سيمكن من تعميم مثل هذا المشروع.

مديرة المشروع فدوى فندي تطرقت في كلمتها لمحتوى مشروع أونتيج وتفاصيل برامج التكوين والمصاحبة الموجهة للمستفيدات التي هدفت لتطوير مهاراتهن الذاتية وكيفية خلق مقاولات ذاتية والتدبير المالي ؛ وآليات التمويل وتدخل كافة الشركاء .

أما مداخلة بديعة مشكور مسؤولة التواصل وتطوير الشراكات فتناولت بدورها مشروع أونتيج من خلال أنشطة وتكوينات المرافقة الإجتماعية المشخصنة للنساء المستفيدات من مشاريع المقاولة الذاتية ( 34 مستفيدة) و الأخريات المستفيدات من مشاريع العمل المأجور( 24 مستفيدة).

وسجلت المتحدثة أن مجمل الأهداف المسطرة تم تحقيقها ؛ ومن بينها تكوين وتحسيس الفاعلين المتدخلين مثل الأنابيك؛ ADS و القسم الاجتماعي بعمالة سلا وعدد من الجمعيات العاملة بمجال الإعاقة بجهة الرباط؛ فيما يتعلق بتقنيات المرافقة المشخصنة لذوي الاعاقة من أجل الادماج المهني ؛وتقاسم عدد من الأدوات وتطبيق رقمي يشتمل على إحصاءات وأرقام ومعطيات دقيقة حول الفئات المعنية والجمعيات والشركاء في مجال الإعاقة.

كما تميزت فقرات المؤتمر الختامي بعرض النتائج الهامة التي تم الحصول عليها خلال المشروع ؛ إلقاء شهادات ملهمة من المستفيدين من المشروع؛ وتدخل خبراء دوليين بشأن إدماج الفئات الضعيفة؛ إضافة لمناقشة حول وجهات النظر المستقبلية للإدماج.

كما تم تقديم جوائز تقديرية شملت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والتشغيل كأفضل فاعل عمومي، خدمة أكسا المغرب كشركة دامجة.. وعرض مجموعة أدوات تقنية من أجل المواكبة المهنية للأشخاص في وضعية إعاقة.