الرباط تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي للنساء المخرجات "جسد"

الخميس 11 يناير 2024
No Image

أحداث أنفو

ينظم مسرح الأكواريوم ما بين 25 و29 يناير الجاري بالرباط، الدورة الثانية من المهرجان الدولي للنساء المخرجات "جسد"، وذلك بمشاركة تسعة عروض مسرحية تمثل تسع دول، في إطار الاحتفاء بالإبداع النسائي المسرحي.

وذكر بلاغ للمنظمين أن المهرجان يروم تعزيز وتقوية الحضور النسائي في مجالي الفن والثقافة، مع إتاحة الفرصة لاجتماع عدد من المخرجات والممثلات من المغرب وإيطاليا، والكاميرون، واليونان، وفرنسا، وتونس، وإسبانيا، ومصر، وألمانيا، كما أشار المنظمون أن الدورة ستعرف تكريم إحدى الوجوه النسائية المسرحية البارزة في عالم المسرح بالمغرب، والتي سيتم الكشف عنها خلال الحفل الافتتاحي للمهرجان.

وستقام العروض بعدد من الفضاءات المعروفة في الرباط، وعلى رأسها المسرح الوطني محمد الخامس، وقاعة باحنيني، إضافة إلى مسروح الأكواريوم في حي العكاري، وقاعة جيرار فيليب التابعة للمعهد الفرنسي في الرباط.

ونقل البلاغ عن المخرجة نعيمة زيطان، مؤسسة مسرح الأكواريوم المنظم لمهرجان (جسد)، ورئيسة المهرجان قولها "إن التزامي، رفقة مختلف أعضاء الفريق الساهرين على تنظيم المهرجان، ثابت وصادق تجاه النهوض بالحضور الدائم والقوي للنساء في المشهد المسرحي المغربي، وفي جميع أنواع التعبيرات الفنية"، مضيفة "أن المسرح، يشكل مرآة لمجتمعنا، ويجب أن يكون فضاء تسمع على خشبته كل الأصوات النسائية، ويكون ملهما ودافعا للتغيير".

وتنظم الدورة الثانية لهذا المهرجان بدعم عدد من الشركاء مثل وزارة الثقافة والشباب والاتصال، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، والمعهد الفرنسي بالمغرب، والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومؤسسة شرق-غرب.