أطروحة.. أي دور للقبيلة والسلطة في تدبير المجال الصحراوي؟

لحسن معتيق الاثنين 08 يناير 2024
No Image

AHDATH.INFO

أوضح الأستاذ محمد بن طلحة الدكالي بصفته مشرفا أن هذا البحث هو إضافة علمية في دينامية المجال الصحراوي المغربي وفق آليات وبراديغمات تمنح من علم الاجتماع السياسي والانثروبولوجيا، حاول من خلالها الباحث تبيان إسهام هذه القبيلة في التاريخ الاجتماعي والسياسي للمغرب قديما وحديثا.
إن هذا المجهود العلمي يضيف الدكتورين طلحة يتعرض بالدراسة لحقبة مهمة من تاريخ الكفاح يبات منذ المقاومة الأولى الممتدة من أجل وحدة المغرب واستقلاله والتي أسهمت فيها قبيلة الرك من 1905 إلى سنة 1934 ثم المقاومة الثانية التي دشنتها القبيلة بانخراطها في جيش التحرير بالجنوب المغربي استجابة لنداء الملك محمد الخامس في محطة أولى ثم الدور الذي اضطلعت به في مسلسل البناء والتشييد إبان استرجاع الأقاليم الجنوبية.

وخلص الباحث إلى أن دراسة البنى القبلية - وبالتبعية دراسة المجتمعات التي تحتضن الظاهرة القبلية - أساس ي كما أشار إلى ذلك جاك بيرك إلكتشاف المبدأ العام الذي تنتظم وفقه هذه التجمعات لاكتشاف القوانين الأساسية التي تتحكم في تنظيم المجتمع المغربي، وعلى هذا الأساس جاءت الدراسة لتجيب عن الإشكالات التي تحيط بمفهوم التغير الاجتماعي الذي ميزه تفكك القبيلة والانتقال من التدبير القبلي إلى التدبير الدوالي حيث مارست الدولة الوطنية سيادتها على المجال محتفظة للبنيات التقليدية بأدوار وقد ظهر ذالك جليا في اعتماد الخيار الجهوي في أفق الحكم الذاتي الذي احتفظ للقبيلة بموقع تميز داخل هيكلته المقترحة .

وجاء كلام بن طلحة عقب مناقشة أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه تقدم بها الطالب محمد المهدي اهل ميارة من اصول صحراوية يوم السبت المنصرم 06 يناير الجاري في رحاب كلية الحقوق بمراكش حول موضوع ”القبيلة والسلطة وتدبير المجال الصحراوي ، دراسة سويسيو أنثروبولوجية للتغير الاجتماعي في مجتمع الرك ''.

ومن أهم الاستنتاجات المتوصل إليها في البحث ان روابط المخزن بالقبيلة موضوع الدراسة تقوت بفعل العلاقة التي نسجها زعماؤها مع السلاطين، حيث فضل هؤلاء الشيوخ التحالف مع القصر مباشرة. ويتضح ذلك من خلال حرصهم على تجديد الروابط مع السلاطين عبر نظام البيعة الذي يحيل إلى البعد الديني الذي تجله القبائل، كما يحيل على الأصل الجينالوجي المشترك الممتد إلى النسب الشريف الذي تتقاسمه القبائل الصحراوية مع ملوك الدولة العلوية .