ندوة علمية تقارب موضوع الذات والهوية وتخييل الواقع في الرواية المغربية المكتوبة بالأمازيغية

الاحد 17 ديسمبر 2023

نظم مختبر السرديات بالدار البيضاء وجمعية الشعلة للتربية والثقافة - فرع أكادير،"، يوم أمس السبت 16 دجنبر 2023 ندوة علمية في موضوع " الذات والهوية وتخييل الواقع في الرواية المغربية المكتوبة بالأمازيغيةبقاعة العروض بالمديرية الجهوية لقطاع الشباب بسوس ماسة أكادير.

وسعت الندوة للتوقف عند ما حققته هذه النصوص من جماليات في التعبير عن الهوية في تصاديها مع الذات والتاريخ والمجتمع وكذلك في تنوع أشكالها وموضوعاتها، وقدرتها على استكمال حلقات التخييل المغربي بكل أصواته. كما سعت أولا، إلى التعريف بالرواية المغربية المكتوبة بالأمازيغية، وثانيا، إلى إبراز أهميتها باعتبارها منجزا روائيا مغربيا جديدا ينضاف إلى ما راكـمه الروائـيـون المغاربة من متون بالعربية ولغات أخرى، في التعبير بجماليات التخييل الروائي عن قضايا الذات والمجتمع الهوية.

وشارك في هذه الندوة، عبد المطلب الزيزاوي بمداخلة عن بعض ملامح الجمالية في الرواية الأمازيغية.، وتناول الاستاذ الحسن زهور موضوع السجن في الأدب الأمازيغي الحديث ، وساهم ذ . عياد الحيان بموضوع الرواية الأمازيغية: من كتابة الهوية إلى هوية الكتابة ، فيما ساهم الاستاذ مبارك أباعزي بموضوع الرواية الأمازيغية محطات تاريخية ، وساهم علي أيت لاشكر بموضوع عن جمالية الإيقاع الصوتي في الرواية الأمازيغية Askʷti n tlkkawt أنموذجا.، وساهم أخيرا الاستاذ عبد الله زمزكي بموضوع عن الاستعارة والوصف في الرواية الأمازيغية، مقاربة معرفية ودلالية رواية"asawn s uzddar" نموذجا.