مؤسسة الفقيه التطواني تطلق مسابقة حول تراث العلامة المختار السوسي

الجمعة 15 ديسمبر 2023
No Image

أحداث أنفو

أعلنت مؤسسة الفقيه التطواني عن إطلاق مسابقة علمية تهم الباحثين المشتغلين على أطروحات دكتوراه حول تراث العلامة المختار السوسي، التي تم إنجازها في الفترة الممتدة ما بين سنتي 2019 و2024.

و وأوضحت المؤسسة في بلاغ لها، أن هذه الخطوة تأتي في إطار شراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ضمن اهتمامها المتزايد بالشأن الثقافي المغربي، موضحة أن منح الجائزة اسم العلّامة المختار السوسي يرجع أساسا إلى ما تحمله هذه الشخصية من معان ودلالات لأحد الرواد الذين أثروا المشهد الثقافي ببلادنا في شتى المجالات الفكرية والأدبية، رفقة جيل من المؤسسين الذين ساهموا في إشاعة الثقافة المغربية وعملوا على فتح آفاقها المستقبلية.

وأضاف البلاغ أن “الاسم يثمن أيضا الروابط المتينة التي تجلت في إعلانه فكرة تعدد الإبداع المغربي من خلال لغتيه الرسميتين اللغة العربية واللغة الأمازيغية، إذ تشكّل شخصية المختار السوسي وكتاباته أكبر تعبير عن تلاحم اللغتين وزخمهما الثقافي والحضاري وتفاعلهما الممتد عبر التاريخ المغربي”.

لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة تضم الناشط الأمازيغي أحمد عصيد، والباحث عمر حلي، و ابوبكر الفقيه التطواني، والكاتبة لطيفة باقا.