رغم التهديدات الارهابية... بعثة القبعات الزرق بمالي تنهي مهمتها

الثلاثاء 12 ديسمبر 2023
No Image

أنهت بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) الإثنين مهمتها في البلاد التي تواجه نشاطا جهاديا وأزمة حادة، بعدما دفعها المجلس العسكري الحاكم الى المغادرة، وفق مراسلين لوكالة فرانس برس.
وحسب الوكالة, أكدت المتحدثة باسم "مينوسما" فاتوماتا كابا أن البعثة أنزلت علم الأمم المتحدة عن مقرها العام قرب مطار باماكو، مؤكدة أن هذا الاحتفال الرمزي يشك ل النهاية الرسمية للمهمة على رغم أن بعض أفرادها لا يزالون موجودين في المكان.
ويضع إنهاء المهمة حدا لالتزام بدأ في 2013 في مواجهة أعمال عنف هد دت استقرار الدولة الفقيرة. وطال العنف وسط البلاد وامتد الى دول مجاورة في منطقة الساحل مثل بوركينا فاسو والنيجر، ما تسب ب بمقتل آلاف المدنيين والمسلحين ونزوح ملايين الأشخاص.
وتعتبر مينوسما بعثة السلام التابعة للأمم المتحدة التي تكبدت الخسائر الأكبر في السنوات الأخيرة، مع مقتل أكثر من 180 من أفرادها جراء أعمال عدائية ارتكبتها خصوصا جماعات مسلحة مرتبطة بتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية. وتضم البعثة حوالي 15 ألف جندي وشرطي من بلدان عديدة.
وعلى رغم الخسائر البشرية والالتزام المالي الكبير، تعرضت مينوسما لانتقادات شديدة من ماليين شجبوا عدم قدرتها على وضع حد للأزمة في البلاد.
بعد انقلابين عسكريين في 2020 و2021، دفع المجلس العسكري القوات الفرنسية التي كانت تنفذ مهاما ضد الارهابيين، الى مغادرة البلاد في 2022، وبعدها بعثة الأمم المتحدة في 2023