المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول "مقالع الرمال والرخام" تستمع الى متدخلين في القطاع

أوسي موح الحسن الجمعة 01 ديسمبر 2023
No Image


يواصل أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول "مقالع الرمال والرخام" بمجلس النواب، سلسلة اجتماعهاتهم مع المعنيين والمتدخلين بالقطاع , وذلك يوم الإثنين 4 دجنبر 2023 مباشرة بعد الجلسة العامة المخصصة للأسئلة الشفوية.
يأتي ذلك بعد عقد اجتماع سابق مهمة يوم الثلاثاء 21 نونبر 2023، بالقاعة رقم 5 في مجلس النواب، مع ممثلي مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية المُتدخلة في المقالع.
المهمة التي شكلتها لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة سبق أيضا أن وضعت برنامج أشغالها, في انتظار القيام بزيارات ميدانية والاستماع لعدد من القطاعات والمؤسسات المعنية بموضوع مهمتها, قبل وضع تقرير نهائي ينتظر منه أن يقدم إجابات عن مجموعة من الأسئلة التي تثار بخصوص مقالع الرمال والرخام بمختلف مناطق المغرب، ومنها تأثيرها على المجال البيئي، وعائداتها المالية على الجماعات الترابية ومدى استجابة الإطار التشريعي والتنظيمي للمقالع لمعايير الشفافية وتكافؤ الفرص والمراقبة.
يشار ان اللجنة تمت هيكلتها الثلاثاء 09 ماي 2023 وتم تكليف البرلماني الاتحادي سعيد بعزيز برئاستها, وكلف هشام سعنان بمهمة المقرر , بينما تتشكل عضويتها من كل من النواب : عادل السباعي , نعيمة الفتحاوي , رشيد بوكطاية , حسن الفيلالي , احمد العبادي.
يدكر أن مكتب مجلس النواب، سبق أن رفض طلبا للفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بتشكيل هذه المهمة الاستطلاعية المؤقتة، بمبرر أن المهمة السابقة التي كان يترأسها الاستقلالي أحمد التومي، لم تُتم عملها، ولم تعرض تقريرها على المجلس، قبل أن يتراجع المكتب ويقرر قبول تشكيلها يناير الماضي.
وينص النظام الداخلي لمجلس النواب على أنه يجوز للجان الدائمة أن تكلف، بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين أو موضوع يهم المجتمع أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب.