أخنوش يبدي دعما غير مشروط لبنموسى 

الرباط- الأحداث المغربية  الاثنين 13 نوفمبر 2023
No Image

AHDATH.INFO

أبدى رئيس الحكومة عزيز أخنوش دعما كاملا لوزيره في التربية الوطنية شكيب بنموسى على خلفية الاحتجاجات التي يشهدها قطاع التعليم، معتبرا أن الوزير بنموسى قام بما يجب عليه، بإجراء مشاورات واسعة قبل صياغة النظام الأساسي.

وأعلن رئيس الحكومة تشكيل لجنة للاجتماع مع النقابات مكونة من وزيري التربية الوطنية والشغل والإدماج المهنى إضافة لوزير الميزانية، مضيفا أنه سيترأس الاجتماع الأول لهذه اللجينة، التي اشترط عقد اجتماعاتها مع إنهاء حركة احتجاجات رجال التعليم والعودة لفصول الدراسة.

وأضاف أخنوش أن الحكومة في إقرار النظام الأساسي لأطر التربية الوطنية التزمت بما ورد في البرنامج الحكومي، الذي وعدت الحكومة فيه بزيادة 2500 لأجرة رجال التعليم في بداية مسارهم بعد الحصول على شهادة التأهيل، وهو الامر الذي يرفضه رجال التعليم الذين يفضلون، حسب قوله الزيادة في آخر المسار.

واعتبر رئيس الحكومة مساء يومه الثلاثاء في اجتماع لقادة الأغلبية الحكومية، مع الفرق البرلمانية بمجلس النواب والمستشارين، أن الحكومة منفتحة على مراجعة بعض بنود النظام الأساسي خاصة في شطر العقوبات التأديبية التي تضمنها، والتي قال إنها جاءت لتصحيح عقوبات سابقة.

ودافع رئيس الحكومة عن مخطط مدارس الريادة المفضلة عند شكيب بنموسى، معتبرا أن التجربة تمكن التلاميذ خلال شهرين من استدراك ما فاتهم بمؤسسات عادية لمدة سنة.