عجز الميزانية والمقاصة ودعم الأسر.. لقجع يكشف التفاصيل

أحداث أنفو الثلاثاء 31 أكتوبر 2023
No Image

AHDATH.INFO

رغم الإكراهات بتوالي سنوات الجفاف وتقلبات الأسواق الدولية، وقبل ذلك تداعيات كورونا، إلا أن الحكومة مصممة على تخفيض نسبة العجز خلال السنوات القليلة المقبلة إلى 3 في المائة.

خلال حلوله ضيفا على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، اعتبر الوزير المكلف بالميزانبة، فوزي لقجع أن العجز خط أحمر، فيما الحكومة مصممة على تخفيضه، لتفادي السقوط في فخ الحلول السهلة، في إشارة إلى اللجوء للاستدانة.

في هذا الإطار، تطمح الحكومة من خلال مشروع قانون مالية 2024 إلى تخفيض العجز إلى نسبة 4 في المائة، و إلى 3,5 في المائة في سنة 2025، ثم إلى 3 في المائة في سنة 2026.

طموح تخفيض العجز يأتي في وقت تواجه الحكومة العديد من الاستحقاقات، ومن أهما الدعم المباشر وكذلك التخلص تدريجيا من كلفة صندوق المقاصة.

بالنسبة للدعم الاجتماعي، فإن قيمة هذا الأخير تتراوح ما بين 500 درهما و1758 درهما حسب وضعية كل أسرة، يشير الوزير قبل أن يتدارك قائلا إنه باحتساب دفع اشتراكات التأمين الإجباري عن المرض والدعم المباشر لاقتناء سكن فإن الدعم الموجه للأسر يرتفع، ليتراوح ما بين 1500 و2720 درهما..

وفيما يتعلق بصندوق المقاصة، قال لقجع إن الحكومة اختارت التعليق التدريجي لدعم المواد المتبقية برسم الصندوق بالنظر إلى أن نسبة الأسر المعوزة التي تستفيد من هذا الدعم لا تتعدى 14 في المائة، لذلك تحملت الحكومة مسؤوليتها وقررت رفع الدعم تدريجيا كل سنة إلى غاية سنة 2026.

بخصوص هذه النقطة الأخيرة، كان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، قد كشف خلال حلوله ضيفا على غرفتي البرلمان، مؤخرا من أجل تقدبم"تصريح"، أن سعر "البوطا" سيعرف زيادة 10 دراهم كل سنة إلى غاية سنة 2026، وهو ما يعني في نهاية المطاف زيادة ب 30 درهما.