من بينها رفع مدة الإقامة إلى 3 أشهر..السعودية تخص المعتمرين المغاربة بهذه التسهيلات

الأربعاء 04 أكتوبر 2023
No Image

كشف وزير الحج والعمرة السعود، توفيق الربيعة، عن رزمانة من الإجراءات الجديدة، اتخذتها المملكة العربية السعودية، بهدف تيسير وصول المعتمرين والزوار المغاربة إلى الديار المقدسة، مبرزا أنه جرى العمل على جدولة الرحلات الموسمية من الآن.

المسؤول السعودي أعلن عن هذه الإجراءات، اليوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023 بالرباط في ندوة صحفية، وذلك على هامش اجتماع مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق.

وفي التفاصيل، أعلن الربيعة عن زيادة الطاقة الاستيعابية للخطوط الجوية السعودية بنسبة 30 في المائة، في مواسم العمرة، مع زيادة تدريجية في عدد الرحلات لتصل إلى 68 رحلة شهرية، وخفض أسعار التذاكر بنسبة تبلغ 10 في المائة، إضافة إلى السماح بزيادة الأوزان لكل معتمر إلى 69 كيلوغراما بدلا من 46، أي بنسبة زيادة تصل إلى 50 في المائة.

كما أكد الوزير السعودي تمديد موسم العمرة إلى عشرة أشهر خلال العام، وافتتاح مركز "تأشير" في المغرب، الذي يهدف إلى تسهيل إجراءات إصدار التأشيرات، وتقليص مدة الحصول عليها إلى 48 ساعة، كما أصبح بإمكان الحاصلين على تأشيرات العمرة، الإقامة والتنقل بين مدن المملكة العربية السعودية لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بدلا من ثلاثين يوما.

وفضلا عن ذلك، تم تدشين معرض ومنصة "نسك" في مدينة الدار البيضاء، يوم غد الخميس 5 أكتوبر، ، وذلك للتعريف بالتسهيلات الاستثنائية والخدمات المستحدثة للمعتمرين، مسجلا أن تنظيم هذا المعرض يمثل امتدادا لحرص الحكومة السعودية على جعل رحلة ضيف الرحمن أكثر يسرا وسهولة، وتفعيلا لأهداف رؤية السعودية 2030 عبر برنامج خدمة ضيوف الرحمن، يؤكد الوزير السعودي.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تم الاشتغال على هذه اإجراءات لمدة شهر ونصف، لاسيما على مستوى النقل الجوي، يقول من جهته وزير الإيقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، مبرزا أن ذلك يندرج في إطار التوجيهات الملكية من أجل تسهيل إجراءات الحج على المغاربة.

في هذا الإطار، وقع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية،اتفاقية مع شركة الخطوط الجوية السعودية بهدف رفع مستوى النقل الجوي، وضمان ثبات الأسعار، وتجويد الخدمات لفائدة الحجاج والمعتمرين.الوزير أشار في هذا الإطار إلى أن الطلب على المناسك بالديار المقدسة، يصل إلى 320 ألف شخص بالمغرب.