مسؤولة أوربية: الرفض المغربي للمساعدات قرار سيادي بامتياز ولايجوز لأحد انتقاده أو الإعتراض عليه

متابعة الاثنين 18 سبتمبر 2023
No Image

AHDATH.INFO

وصفت الرئيسة السابقة لمنظمة “العمل ضد الجوع” وأستاذة الجغرافيا في جامعة السوربون والمتخصصة في الشؤون الإفريقية، سيلفي برونيل، قرار الرفض المغربي للمساعدات إلا من أربعة دول ، بأنه قرار سيادي بامتياز يحق للمغرب ، ولايجوز لأحد انتقاده أو الإعتراض عليه.
وقالت رئيسة المنظمة غير الحكومية الدولية “العمل ضد الجوع” ردا على سؤال لصحيفة “لو فيغارو” الفرنسية: “حين تتعرض دولة ما لكارثة، فإن أمر طلب المساعدة من دول أخرى متروك لها.. إنها مسألة سيادة”.
وأضافت: “ليس هناك مجال لتدفق المساعدات من مختلف دول العالم، إلا إذا فشلت الدولة بنفسها. كما حدث في هايتي في عام 2010، وحينها جرى الحديث عن تجريد هايتي من سيادتها”.
وواصلت الخبيرة: “في حالة المغرب، فإن سلطات البلاد تريد الاحتفاظ بالسيادة. وتريد أن تثبت أنها قادرة على قيادة عمليات الإغاثة بنفسها، وليس التصرف كدولة فقيرة”.
وتابعت بالقول: “استعجال طلب المساعدة والإغاثة أثناء المآسي الإنسانية يشكل مصدرا للعديد من المشاكل. مثل سوء التنسيق والازدحام والعشوائية”.
وأوضحت ذات المتحدثة، أن عناصر الإنقاذ المغربية نفذت الجهود الضرورية في أول 24 أو 48 ساعة. وبالتالي فإنه بحلول الوقت الذي تصل فيه المساعدة الدولية، ستكون فرص العثور على ناجين قد ضعفت بشكل كبير.