هذا ما قاله ولد الرشيد باسم منتخبي جهة العيون لستيفان ديميستورا

العيون - رباب الداه الثلاثاء 05 سبتمبر 2023
No Image

AHDATH.INFO

خلال الاجتماع الذي عقده منتخبو جهة العيون بمعية المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء ستيفان دي ميستورا بمقر جماعة العيون، تحدث رئيس جماعة العيون حمدي ولد الرشيد، في كلمته باسم منتخبي مدينة العيون، وأفاد بعد ترحيبه للضيف، بأنهم ممثلو الساكنة وتمكنوا من تحقيق هذا المكسب بعد انتخابات نزيهة وشفافة شاركت فيها جميع أطياف المجتمع بالجهة، كما حققت نسبة الانتخابات معدلات مرتفعة في عمليات التصويت وأفرزت ذلك صناديق الاقتراع.

وأورد كذلك في ذات السياق، بأن غالبية ساكنة الصحراء تدعم مبادرة المملكة المغربية لحل النزاع المفتعل من خلال الحكم الذاتي، موضحا بأن المنطقة تعيش على نبض تنمية مستمرة وازدهار وانفتاح على عدد من الميادين، مما خولها لأن تكون قطبا للاستثمار الدولي.

كما طالب رئيس الجماعة من المبعوث الأممي الاطلاع على أوراش التنمية التي جعلت من الأقاليم الصحراوية تعدّ من كبريات المدن، منوها بالدور الكبير الذي بذله المغرب في تنمية أقاليمه الجنوبية والاهتمام الكبير الذي يوليه الملك محمد السادس لهذه الربوع العزيزة.

كما أشار ولد الرشيد للمبعوث الأممي إلى أن المملكة المغربية لطالما احترمت بالمعاهدات والمواثيق الدولية في قضية الصحراء، و تحافظ على أمن واستقرار المنطقة ضد المخاطر الإرهابية والتي يعد مصدرها منطقة الساحل، كما انفتحت أمام أبنائها المحتجزين بتندوف عبر عدة مبادرات ملكية.

وخلال اللقاء سأل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، بصفته ضمن الوفد المغربي الذي كان حاضرا للموائد المستديرة حول سبب عدم نجاح المبعوث الشخصي السابق، هورست كولر، في مهتمه، فأجابه بكون "كوهلر قام بعمل جيد و لا يمكن لأي أحد إنكار ذلك، لكن مسألة نجاحه أو فشله هي مسألة يمكن لكوهلر أن يجيب عنها بشكل شخصي".

وفي ذات السياق أضاف رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، أنه كعضو في الوفد المغربي فإن الوفد شارك بإيجابية في الموائد المستديرة لي أنجزت سابقا.