ائتلاف ينبه "للوضعية الكارثية" التي يعيشها سكان الجبل بسبب أزمة الماء

سكينة بنزين الجمعة 01 سبتمبر 2023
No Image

أحداث أنفو

في إطار أزمة المياه والتقلبات المناخية التي يعيشها المغرب على غرار باقي دول العالم، و ما تخلفه من صعوبات مرتبطة باستهلاك المياه، دعا الائتلاف المدني من أجل الجبل لتشكيل لجان تقص وتفتيش للبحث في الملفات المتعلقة بتدبير موارد المياه ببعض الجماعات ذات الطابع القروي، وذلك بعد تسجيل عدد من شكايات الساكنة بخصوص أزمة المياه الصالحة للشرب.

وأكد الائتلاف على ضرورة تفعيل مراقبة استعمال المياه وعقلنة الاستفادة منها بشكل متساو وعادل، في ظل انقطاع المياه الصالحة للشرب بالعديد من المداشر والقرى خلال فصل الصيف، حيث تزيد معاناة الساكنة من أجل الحصول على هذه المادة الحيوية في ظروف صعبة، ما دفع عددا من السكان لتنظيم مسيرات عطش في عدد من المناطق الجبلية للمطالبة بتوفير الماء الصالح للشرب.

وحذر الائتلاف من الوضع الصعب والأزمة التي تعيشها ساكنة اتسيوانت ببولمان، وجماعة عين اللوح بإفران، وسبت أيت رحو بخنيفرة، وجماعة البيبان بتاونات، بسبب الخصاص الكبير في المياه الذي ينعكس على الساكنة وأنشطتها اليومية المرتبطة بالزراعة المعيشية و تربية الماشية.

ونبه الائتلاف كافة المؤسسات والجهات المعنية، إلى “الوضعية الكارثية التي يعيشها سكان المناطق الجبلية، ما يهدد سبل استقرارهم ويعجل بهجرتهم ونزوحهم الجماعي إلى مناطق أخرى”، داعيا إلى ضرورة البحث عن حلول آنية لهذه المعضلات.