"يونيسكو" تطلق "ضوء على المغرب العربي" لتوثيق غنى المنطقة بالصورة

سكينة بنزين الخميس 03 أغسطس 2023
الصويرة المصنفة كمدينة مبدعة لدى اليونيسكو
الصويرة المصنفة كمدينة مبدعة لدى اليونيسكو

أحداث أنفو

أطلق مكتب الـ"يونيسكو" بالدول المغاربية، مسابقة في التصوير الفوتوغرافي تحت عنوان "ضوء على المغرب العربي"، وذلك تزامنا مع فصل الصيف الذي يعد مناسبة لاستكشاف عدد من الفضاءات التي تختزل قصصا و ثقافات مختلفة تعكس غنى المنطقة.

باب التباري سيكون مفتوحا أمام عشاق الصورة من هواة ومحترفين، خلال الفترة الممتدة بين 1 و 15 غشت، لتقديم أعمالهم المشاركة التي يمكن أن تتراوح ما بين صورة إلى ثلاث صور، تحتفي بالغنى الثقافي والطبيعي للمغرب العربي، باعتباره منطقة تزخر بكنوز متفردة ومتنوعة.

وتراهن المسابقة على تحفيز عشاق الصورة، من أجل المشاركة في التوثيق للمنطقة المغاربية، من المغرب إلى موريتانيا، ومن الجزائر إلى ليبيا، وصولا إلى تونس، لتتبع مسارات هذه الأرض المحملة بإرث ثقافي يحمل غنى ثقافيا وطبيعيا استثنائيا، عبر عدسات فن التصوير التي تمثل أداة من أدوات الحفاظ على الذاكرة وتخليد القصص عبر الصور.

ويشترط في الصور أن تتماهى مع المواضيع التي تشكل اختصاصات منظمة اليونيسكو، مثل الصور التي توثق لمواقع التراث العالمي، وعناصر من التراث اللامادي، والمحميات، والمدن المبدعة، والمدن التعليمية، و المنتزهات والحدائق.

تجدر الإشارة أن مدينة تطوان المغربية، نجحت في الانضام سنة 2017 إلى لائحة الدول المبدعة في مجال الفحرف والفنون الشعبية، إلى جانب الصويرة سنة 2019 في مجال الموسيقى، ما يجعل من المدينتين فضاء مناسبا لعشاق التصوير لما تزخران به من تنوع وغنى وانفتاح على عدد من الثقافات التي شكلت معالم المدينتين.

وتهدف شبكة المدن المبدعة التابعة لليونسكو ، إلى تسليط الضوء على الحرف والفنون الشعبية، والتصميم، وفن الطبخ والأدب والفنون والموسيقى، وتلتزم هذه المدن الموزعة على أزيد من 70 دولة، بتطوير أفضل الممارسات الإبداعية للترويج للصناعات المبدعة وتعزيز المشاركة في الحياة الثقافية وإدماج الثقافة في سياسات التنمية الحضرية المستدامة.