الصين ضيفة شرف النسخة 12 من المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة

سكينة بنزين الاثنين 24 يوليو 2023
No Image

أحداث أنفو

تحتضن الناظور خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 28 أكتوبر المقبل، الدورة 12 من المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة حول موضوع “ذاكرة العودة، وكشف منظموا المهرجان أن هذه النسخة ستعرف حضور الصين الشعبية كضيف شرف، وذلك بحضور عدد من الوجوه السينمائية الصينية المعروفة.
وأشار المنظمون، أن اختيار موضوع "ذاكرة العودة"، يأتي في سياق النقاشات الحادة التي يعرفها موضوع الهجرة والسياسات والإجراءات التي تتخذها أو تعتزم اتخاذها مجموعة من الحكومات، والتي ستكون لها انعكاسات كبيرة على العلاقات الدولية.

وستعرف هذه النسخة تنافس 27 فيلما تم اختياره من بين 560 فيلما مشاركا توصل به المهرجان من 14 جنسية، وذلك استنادا لعدد من المعايير الموضوعاتية والفنية والجمالية ، وسيترأس المخرج الصيني نينغ يينغ لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، بينما سيترأس باقي اللجان أعضاء من ألمانيا، بلغاريا، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، البرتغال والمغرب، مشيرا إلى أن رئاسة لجنة الأفلام الوثائقية أسندت إلى الصحافي المغربي رضى بنجلون، فيما أسندت لجنة الأفلام القصيرة إلى الكاتب المغربي محمد المرابط.

وستعرف هذه الدورة تكريم عدد من الفنانين المغاربة، إلى جانب المخرج البلغاري جورجي بلبانوف، إلى جانب الاحتفاء بالمهرجان الدولي للفيلم التاريخي الذي ينظم بمدينة بساك بفرنسا.
ومن المنتظر أن يشكل حفل افتتاح الدورة 12 يوم الاثنين 23 أكتوبر المقبل، مناسبة لتسليم الجائزة الدولية “ذاكرة من أجل الديمقراطية و السلم” (الدورة السادسة)، التي أحدثها مركز “الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم” سنة 2016، للشخصية الذاتية أو المعنوية التي سيتم اختيارها استنادا إلى دورها البارز في الدفاع عن القضايا الإنسانية العادلة وحقوق الإنسان والسلم والديمقراطية والعيش المشترك.