القناة الثقافية.. تعيينات جديدة في البرامج والإنتاج والتنسيق الإداري

أحداث أنفو الجمعة 14 يوليو 2023
No Image

AHDATH.INFO

شهدت القناة الرابعة-الثقافية مؤخرا تعيين مسؤولين في عدد من المناصب الأساسية داخل القناة وفق هيكلة جديدة.

وتأتي هذه التعيينات تماشيا مع التحولات التي تشهدها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وسعيا من إدارة قناة الثقافية لمواكبة هذه الدينامية، وتدبير جيد، وتفاعلا مع تطلعات المشاهدين الرامية إلى تطوير الإعلام الثقافي، وتجسيد التنوع والتعدد الثقافي في بلادنا عبر مواكبة القناة لمختلف الأجناس الإبداعية، وحقول الفكر والفن والثقافة في شتى أبعادها ومجالاتها.

​​​​​​

وهمت هذه التعيينات قطاع البرامج، حيث تم تعيين محسن بنتاج رئيسا للقطاع، والذي كان معدا ومقدما للعديد من البرامج الحوارية والوثائقية والاقتصادية منها في "الصميم "وقضايا وآراء " وإيكو –غبكو "وشاهد من ذاكرة التاريخ والعديد من الوثائقيات .

وتجدر الإشارة إلى أن السيد محسن بنتاج حاصل على درجة دكتوراه في موضوع "الدولة والاعلام السمعي –البصري بين توجهات التقنين ووظائف الخدمة العمومية"، وله العديد من الإسهامات العلمية، كما حصل على مجموعة من الجوائز الدولية كجائزة التحقيق في مهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون سنة 2014 .

من جهة أخرى تم تعيين يوسف عفيفي رئيسا لقطاع الإنتاج، ومعلوم أن السيد يوسف عفيفي سبق له ن اشتغل في القناة الثانية وقناة الجزيرة الدولية. وقبل أن يعين في هذا المنصب كان يشتغل كمخرج في قناة تمازيغت حيث تولى إخراج مجموعة من البرامج المسجلة والمباشرة والوثائقيات وكذلك نشرات الأخبار له. ويستعد المسؤول الجديد لمناقشة أطروحة دكتوراه في موضوع "اللغة السينمائية المعجم والثقافة، الأبعاد الثقافية والاجتماعية " وله تجارب في الإخراج والإنتاج السينمائي.

كما تعيين هدى ربال رئيسة لمصلحة التنسيق الإداري، بعد مسار مهني حافل في القناة الرابعة، اشتغلت خلاله في كتابة إدارة القناة.

وأمضت السيدة هدى ربال معظم تجربتها في القناة الثقافية داخل قسم الإنتاج. وهي حاصلة على شواهد جامعية وتستند إلى تجربة مهنية خصبة.

​​​

وسيعمل المسؤولون الجدد بمقاربة تدبيرية تشاركية، لتنفيذ الاستراتيجية المعتمدة من طرف إدارة القناة الثقافية الرامية إلى تطوير وتثمين برامج الشبكة الحالية والسعي إلى إنتاج برامج جديدة بتصور مهني حديث، لمواكبة غنى وثراء المشهد الثقافي المغربي، واستجابة لروح تطوير ورش الإعلام العمومي الثقافي في بلادنا، وذلك في إطار تفعيل مقتضيات دفتر تحملات الرابعة، وأيضا عملا بمنهجية تفاعل القناة مع المشهد الثقافي والفكري والفني الساعي لتسويق صورة المغرب الحضارية والثقافية.