مجلس الجالية يقدم موسوعة الحضارة المغربية

السبت 10 يونيو 2023
No Image

AHDATH.INFO

في خطوة تروم التأريخ لتعدد روافد الحضارة المغربية، قام رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، بتقديم "موسوعة الحضارة المغربية : من التراث المادي إلى التراث الغير المادي"، المكون من 12مجلدا.

المؤلف الذي ساهم في إنجازه عدد من الباحثين من المغرب ومن الخارج، تناول جوانب مختلفة من التاريخ والثقافة والحضارة المغربية، مع الحرص على إبراز سمة تعدد وغنى الروافد المشكلة للهوية المغربية، ليشكل بذلك مرجعا لكل باحث أو مشتغل أو دارس للحضارة المغربية.

وارتباطا بالموضوع، أوضح الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، أن هذا العمل يشكل جسرا معرفيا وحصاريا وثقافيا، يربط مغاربة الخارج؛خاصة منهم الشباب ببلدهم الأم، إلى جانب حماية التراث المادي واللامادي للمملكة من السطو في ظل الاستهداف المتواصل ومحاولات السطو.

ولجعل محتوى هذا العمل الكبير متاحا لأكبر عدد من مغاربة الخارج أو المهتمين بالمغرب، تحدث بوصوف عن خطوة مستقبلية لترجمة هذا العمل لعدد من اللغات، وجعله متاحا داخل المساجد و الجمعيات و المكتبات العمومية الأوروبية، مع دعوته للمهتمين بتوسيع وتعميق البحوث المتعلق بالجانب الديني والنسائي.