البيضاء : ضبط 232 طن مخلفات الدجاج الموجهة لتسمين الأغنام

الجمعة 09 يونيو 2023
No Image

AHDATH.INFO

تمكنت المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بجهة الدار البيضاء السطات، امس الخميس من ضبط ما يفوق 232 طن من مخلفات الدجاج؛ تستعمل في تغذية الأغنام المعدة لعيد الأضحى لدى أحد المربين بمديونة النواصر.

ووفق معلومات صادرة عن المكتب، فقد قامت اللجنة المحلية المختلطة التي تضم ممثلي السلطات المحلية والمصالح البيطرية لأونسا من حجز وإتلاف هذه الكمية من المخلفات.

وحسب المعلومات المتوفرة، فقد قامت اللجنة بحجز 98 رأس من الأغنام وسحب الحلقات الصفراء كي لا يتم تسويقها، وكذا إحالة ملف الكساب المخالف على النيابة العامة طبقا للإجراءات القانونية الجاري بها العمل.

ويكثف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مع اقتراب عيد الأضحى عمليات المراقبة بضيعات تربية الأغنام للوقوف على جودة مياه شرب الأضاحي وأعلاف الماشية والأدوية المستعملة في الضيعات ووحدات التسمين.

ووفق معلومات كشفها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الإثنين 5 يونيو 2023، بمجلس النواب، فقد تم تسجيل 214 ألف وحدة وضيعة لإعداد الأضاحي، مشيرا إلى إنجاز 1300 مهمة ميدانية للمراقبة وإصدار 500 جواز مرور فضلات الدواجن.

وأفاد الوزير أن عمليات المراقبة التي تقوم بها اللجان المحلية المشتركة مكّنت من تحرير ستة محاضر مخالفة بعد ضبط وإتلاف أدوية بيطرية غير مرخصة في عدة أقاليم، كما تم تحرير مخالفتين لاستعمال مخلفات الدجاج في الأعلاف، إذ تم تطبيق المسطرة القانونية في حق المخالفين.

وبخصوص العرض لهذه السنة أكد المسؤول الحكومي أنه يفوق الطلب إذ يقدر بحوالي 5,6 ملايين رأس؛ 5 ملايين من الأغنام و600 ألف من الماعز.

وشدد صديقي، على أن عملية اليقظة مستمرة وتتم مواصلة المراقبة المكثفة وتعزيز هذه العمليات مع اقتراب موعد عيد الأضحى، عبر تعبئة كل المصالح البيطرية التابعة للمكتب" والدرك الملكي والسلطة المحلية، وفقا للدورية المشتركة مع وزير الداخلية، والتي تؤكد على استمرار عملية اليقظة إلى غاية يوم عيد الأَضحى.