انتعاش عبور الكوكايين بالحوض المتوسط

محمد كويمن الجمعة 09 يونيو 2023
No Image

Ahdath.info

تمكنت مصالح الشرطة والحرس المدني الإسباني، يوم الأربعاء 7 يونيو الجاري، حجز شحنة من الكوكايين يصل وزنها 600 كلغ، خلال عمليات متفرقة نفذتها بعدة مناطق بالجنوب الاسباني، وأسفرت عن إيقاف ستة أشخاص.

وتشير المعطيات الأولية للبحث إلى دخول هذه الشحنة عبر ميناء الجزيرة الخضراء، الذي يعد ثالث ممر مينائي لتهريب الكوكايين نحو التراب الاسباني بعد ميناءي برشلونة وفالنسيا، حيث يعتبر هذا الأخير المعبر الرئيسي الأول للكوكايين على صعيد اسبانيا والثالث عل مستوى القارة الأوروبية، بعد ميناءي أنفرس ببلجيكا وروتدام بهولندا.

وسجل تقرير سنة 2023 لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، تزايد إنتاج الكوكايين، وارتفاع نشاط تهريبها نحو الأسواق الأوروبية انطلاقا من غرب ووسط إفريقيا، حيث تصاعد منحنى التهريب الدولي لهذا المخدر منذ سنة 2019.

واعتبر نفس المصدر أن ميناء الجزيرة الخضراء الاسباني، أصبح أحد المراكز الرئيسية لتهريب الكوكايين، لارتباطه بحركة نشيطة لعبور الحاويات القادمة من مختلف دول العالم، وتواجده بموقع استراتيجي في ممر الملاحة البحرية نحو أوروبا مع دول شمال إفريقيا، خاصة المغرب والجزائر.

وفي شهر ماي المنصرم أحبطت السلطات الإسبانية محاولة تهريب كمية من الكوكايين تقدر بـ 322 كيلوغراما، كانت مهربة من البرازيل في طريقها إلى ميناء وهران، غرب الجزائر، بعدما تم ضبطها داخل باخرة تنقل حاويات خاصة بالبذور على مستوى ميناء الجزيرة الخضراء، بناء على المعلومات التي تحصلت عليها مصالح الجمارك الإسبانية والتي قادت إلى اكتشاف حاوية مشبوهة قادمة من البرازيل كانت تنقل أكياس بذور الذرة موجهة إلى وهران، ليتبين بعد عملية التفتيش أنها تحوي كمية كبيرة من مادة الكوكاكيين.

وقبل ذلك كانت السلطات الجزائرية قد أعلنت عن حجز في يونيو لسنة 2021، حوالي 4 قناطير و90 كيلوغراما من المخدرات الصلبة الكوكايين بسواحل مدينة أرزيو، حوالي 40 كيلومترا شرق مدينة وهران، وبميناء هذه الأخيرة، أيضا تم ضبط في ماي 2018، بتنسيق بين السلطات الجزائرية والإسبانية، 700 كلغ من الكوكايين داخل حاوية لحوم.

وتمثل موانئ إسبانيا محطات عبور رئيسية للسفن القادمة من أمريكا الجنوبية قبل مواصلة السلع المصدّرة رحلتها إلى بلدان المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط عموما، وهو ما يجعلها معبرا مهما لتجارة الكوكايين.

وسبق أن أجهضت مصالح الأمن المغربية عملية كبرى لتهريب الكوكايين انطلاقا من ميناء طنجة المتوسط، خلال سنة 2021، بعدما تمكنت من حجز 1355 كلغ من الكوكايين، قادمة من البرازيل وفي طريقها إلى بلجيكا وبريطانيا، بعد الاشتباه في طريقة ختم إحدى الحاويات المحمولة على متن باخرة للنقل البحري، تحمل علم دولة أوروبية، كانت قد انطلقت من أحد الموانئ بدولة البرازيل ومتوجّهة صوب مينائي أنفرس (بلجيكا) وبورت بوري (جنوب إنجلترا).

كما تم خلال شهر أبريل الأخير، إحباط محاولة أخرى لتهريب الكوكايين نحو أوروبا، من قبل مصالح الأمن المغربية، بعدما أسفرت عملية مشتركة للجمارك والشرطة بميناء طنجة المتوسط، عن حجز كمية مخدر الكوكايين في بطن أسماك التون المحملة داخل حاوية بحرية للتبريد، وبلغت 59 كيلوغرام و218 غرام، وكانت قادمة من الإكوادور ومتوجهة نحو أحد الموانئ الاسبانية.