ملتقى القصة القصيرة العربية.. 12 عملا قصصيا مغربيا مرشحا للدورة السادسة

الجمعة 09 يونيو 2023
No Image

أعلنت جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية عن تلق يها 198 مجموعة قصصية تمثل 23 بلدا، عربيا وأجنبيا للترشيح لدورتها السادسة 2022- 2023، من بينها 12 عملا مغربيا.

وتوزعت المشاركات العربية لهذه الجائزة، التي ترعاها جامعة الشرق الأوسط الأميركية في الكويت ، بين مصر بـ80 مجموعة قصصية ، وسوريا بـ17 مجموعة، والعراق بـ15 مجموعة، وتونس والأردن بـ10 مجموعات قصصية لكل منهما، فالجزائر والكويت والسعودية بـ7 مجموعات لكل منها، والبحرين وفلسطين وسلطنة عمان بـ5 مجموعات لكل منها، وجاءت لبنان والسودان واليمن بـ3 مجموعات لكل منها، ومجموعة واحدة لكل من موريتانيا وإريتريا.

كما تشارك في نسخة هذه السنة بلدان السويد بمجموعتين، والولايات المتحدة وتركيا وبريطانيا وهولندا والدومينيكان بمجموعة واحدة لكل منها. وبلغ عدد الكتاب 143 كاتبا، بينما بلغ عدد الكاتبات 55 ، و عدد ترشيحات المؤلف 176 كاتبا، بينما بلغ عدد ترشيحات الناشر 22.

واختارت إدارة الجائزة لجنة تحكيم الدورة السادسة كلا من شهلا العجيلي (الأردن) رئيسا، وشعيب حليفي (المغرب) عضوا، و سعداء الدعاس (الكويت) عضوا، وفهد حسين (البحرين) عضوا، و ميشيل هارتمان (كندا) عضوا.

وسيتم الإعلان عن القائمة الطويلة في الأول من شهر دجنبر المقبل، والقائمة القصيرة في الأول من شهر يناير 2024، بينما ت قام احتفالية الجائزة السنوية بجامعة الشرق الأوسط بالكويت.