صناعة تحويلية..انخفاض الإنتاج

الجمعة 09 يونيو 2023
No Image



بحث قامت به المندوبية السامية للتخطيط إلى أن إنتاج قطاع الصناعة التحويلية قد يكون عرف انخفاضا خلال الفصل الأول من سنة 2023.

هذا الانخفاض يعزى إلى التراجع في إنتاج أنشطة "صناعة السيارات"، و"الصناعات الغذائية"، و"صنع منتجات من المطاط والبلاستيك"، والزيادة في إنتاج أنشطة "صنع الأجهزة الكهربائية"، وكذا "صنع منتجات أخرى غير معدنية"، تقول نتائج هذا البحث، مشيرة إلى أن مستوى دفاتر الطلب لقطاع الصناعة التحويلية اعتبر أقل من عادي حسب مسؤولي مقاولات هذا القطاع،. وفي ما يتعلق بالتشغيل، فقد يكون عرف، من جانبه، استقرارا، وإجمالا، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لقطاع الصناعة التحويلية سجلت نسبة 76 في المائة.

كما أنه خلال الفصل الأول لسنة 2023، قد تكون 43 في المائة من مقاولات الصناعة التحويلية واجهت صعوبات في التموين بالمواد الأولية المستوردة.

ومن جهته، فإن إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية، قد يكون عرف انخفاضا نتيجة التراجع في إنتاج الفوسفاط، مبرزة أن أسعار بيع منتجات هذا القطاع قد تكون عرفت تراجعا، وأما بخصوص عدد المشتغلين، فقد يكون عرف انخفاضا.

وبالنسبة لقطاع الطاقة، فإن الإنتاج قد عرف انخفاضا نتيجة التراجع في "إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف".

ومن جانبه عرف إنتاج قطاع البيئة استقرارا بفعل الركود في إنتاج أنشطة "جمع ومعالجة وتوزيع الماء"، يضيف المصدر ذاته.