البنك الإفريقي..هذه حصيلة مبادرة "سوق التنمية" لدعم مشاريع الشباب

الجمعة 09 يونيو 2023
No Image

استعرض البنك الإفريقي للتنمية حصيلة برنامج دعم ريادة الأعمال "سوق التنمية"، الذي بلغ نهايته يوم الثلاثاء 6 يونيو 2023.

وحسب المعطيات التي عممها البنك، فإن هذه المبادرة، مكنت من بلبلغت نهايتها اليوم الثلاثاء، مكنت من إطلاق 161 مقاولة صغرى مع توفير العديد من مناصب الشغل في مختلف جهات المملكة.

هذه المبادرة، التي تم إطلاقها سنة 2019 تحت إشراف البنك الإفريقي للتنمية، تروم دعم الشباب الحاملين لمشاريع من خلال توفير المواكبة المدمجة طوال مختلف مراحل تطورها، يبرز المصدر ذاته.

ويأتي ذلك في الوقت الذي استهدف هذا البرنامج، الممول من طرف برنامج الشراكة الدنماركية-العربية، بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية، ثلاث جهات، هي كلميم-واد نون، وطنجة-تطوان-الحسيمة، ودرعة-تافيلالت.

كما مثل الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و35 سنة، الأغلبية الساحقة من أصحاب 161 مشروعا مختارا، فيما ناهز نصيب النساء حاملات المشاريع نسبة 30 في المائة بينما سجل أزيد من 98 في المائة من المقاولين استوفوا كافة الشروط التي تخول لهم تفعيل الموارد المالية، مبرزا، في هذا الصدد، أن "سوق التنمية" حولت ما مجموعه 17,5 مليون درهم على شكل منح بغية تعزيز الموارد الخاصة بالمقاولين.

و حصل كل خريج على منحة تعادل نحو 30 في المائة من المبلغ الإجمالي لاستثماره، فضلا عن استفادته من برنامج للمواكبة التقنية في مختلف المجالات من قبيل،إنشاء المقاولة، وخطة عمل، والتسويق، والتدبير المالي، وغيرها.

للإشارة، فإن المغرب يندرج ضمن قائمة البلدان المؤسسة للبنك الإفريقي للتنمية. كما أنه أول شريك للمؤسسة. ومنذ أكثر من نصف قرن، تم استثمار ما يزيد عن 12 مليار أورو في قطاعات الصحة، والماء، والتنمية البشرية، والفلاحة، والطاقات المتجددة، والنقل، والقطاع المالي.