البريني يوقع رواية "زاينة" بمعرض الكتاب

الأربعاء 07 يونيو 2023
No Image

AHDATH.INFO

تنظم دار التوحيدي بمعرض الكتاب حفل توقيع الرواية الجديدة "زاينة" للكاتب والصحافي ومدير النشر السابق لجريدة الأحداث المغربية محمد البريني يومه الأربعاء في الرابعة والنصف بعد الزوال.

وصدرت الرواية خلال الأيام القليلة في طبعة أنيقة عن منشورات دار التوحيدي للنشر والتوزيع بالرباط، في حجم على امتداد أزيد من 370 صفحة.

وتحكي "زاينة" قصة صراع متعدد الدلالات بين كائنات استوطنت في زمن ما منطقة من مناطق جبال الأطلس تسمى"مرج الغزلان".

في هذه الرواية الجديدة، يسافر البريني بالقراء من فضاء المدينة وتناقضاتها وإشكالاتها القديمة والحديثة، إلى عالم ما وراء الجبال والسهول، حيث يمتزج الواقع بالأسطورة، وتختلط الآلام بالأحلام والآمال.

ويقول الراوي، الذي منحه البريني مفاتيح وأقفال الحكي الروائي ووكله لرصد تطور الأحداث والوقائع من بدايتها حتى نهايتها، إن "وقائع هذه الرواية تجري بمكان أطلق عليه اسم "مرج الأنبياء" الذي أعطاه للسهل أباؤهم الأولون وحافظ عليه شيوخهم وأجدادهم، أما الاسم الثاني فهو "مرج الغزلان" الذي صار الأكثر رواجا في العصور الحديثة وخاصة بعدما تخلت الأجيال الحالية، شيئا فشيئا عن "اسم الأنبياء"".

بهذه الرواية يعود الأستاذ البريني إلى ممارسة الكتابة الروائية من جديد بعد أن كانت له معها تجارب في الماضي، حيث سبق له أن أصدر باللغة الفرنسية روايتين تحت عنوان"سلاسل الماضي"(1976) و"اللسان المقطوع"(1991)، ثم رواية ثالثة باللغة العربية سنة 2017 اختار لها عنوان" الطاحونة".