الفريق الاشتراكي يستفسر وزير الصحة عن الاستثمار العمومي في الصحة العقلية

أحداث أنفو الاحد 04 يونيو 2023
No Image

Ahdath.info

وجه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب سؤالا شفويا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، استفسره فيه عنالاستثمار العمومي في الصحة العقلية بالمغرب، مطالبا بتحسين الخدمات الصحية العقلية في مختلف المستشفيات والمراكز الصحية.

سؤال فريق الوردة ذكّر بأن الصحة العقلية تشكل جزءًا هامًا من الصحة العامة، وتتعلق بالصحة النفسيةوالعاطفية للفرد، مشيرا إلى أن مشكلات الصحة العقلية تعتبر من أهم التحديات التي تواجه المجتمعات في العالمبأسره، وتتضمن مشكلات مثل الاكتئاب والقلق والإدمان والأمراض النفسية الأخرى.

ففي المغرب، يضيف المصدر ذاته، تعتبر الصحة العقلية واحدة من القضايا الحيوية التي تشغل الكثير منالمواطنين، وتحظى بالاهتمام من قبل المجتمع المدني والمؤسسات الخاصة، لكن الاستثمارات في الصحة العقليةبالمغرب تواجه عددًا من المشاكل والتحديات، ومن أبرزها نقص التمويل، نقص في الكوادر الصحية المؤهلة، النقصالحاد في الوعي العام، هذا بالإضافة الى عدم توفر المرافق اللازمة لتوفير الخدمات الصحية العقلية.

مسائلا الوزير الوصي عن القطاع عن الإجراءات العاجلة التي سيتخذها لتحسين الخدمات الصحية العقلية فيمختلف المستشفيات والمراكز الصحية، وكذا الخطوات التي سيتم اتخاذها لتدريب الكوادر الصحية في مجالالصحة العقلية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى النفسيين في المغرب.

كما تساءل عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها لتوعية المجتمع بمشاكل الصحة العقلية والتحديات التي يواجههاالمرضى النفسيين في المجتمع المغربي، والخطوات التي سيتم اتخاذها لتحسين الوصول إلى الخدمات الصحيةالعقلية في المناطق النائية والمحرومة في المغرب.