وسيط المملكة يوصي بإجراء مباراة جديدة لمزاولة مهنة المحاماة

أحداث أنفو السبت 03 يونيو 2023
No Image

Ahdath.info

أوصت مؤسسة وسيط المملكة بلإعلان عن امتحان جديد لمهنة المحاماة يستجيب لنفس شروط امتحان دورة 04 دجنبر 2022؛ مع الحرص على إعلان النتائج النهائية ومنح شواهد الأهلية للممتحنين الناجحين في الامتحانالجديد بداية شهر أكتوبر المقبل، لتمكين من أراد منهم من الاستفادة مع زملائهم من مقتضيات المادة 11 منالقانون المنظم لمهنة المحاماة في شأن تقديم طلب الترشيح للتقييد في لائحة المحامين المتمرنين.

وأعلن "الوسيط" في بلاغ للرأي العام أنه رفع "تقريرا خاصا" إلى رئيس الحكومة، حول النقاش الذي أثيربمناسبة امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة الأخير، ضمنه مقترحات وتوصيات شكلت خلاصة الوساطة التيباشرها في الموضوع.

المصدر ذاته أعلن التزام وزارة العدل بتوفير متطلبات القرب الارتفاقي في إيداع الطلبات بالنسبة لمن لا تسمح لهمظروفهم بالإيداع المادي لملفات الترشيح المقبلة، وذلك من خلال اعتماد آلية الإيداع الإلكتروني.

مطالبا بالاستمرار في إتاحة الفرصة لكل الممتحنين للاطلاع على أوراق الامتحان متى طلبوا ذلك؛ وكذا إيجادحلول استثنائية، بالنسبة لهذا الامتحان، بالنسبة للمترشحين الذين لم تعد تتوفر فيهم الشروط المتطلبة فيالامتحان السابق كعامل السن أو غيره.

مشددا على ضرورة إحاطة الامتحان الجديد بكل الضمانات الممكنة التي من شأنها أن تبعث على الاطمئنان لدىالممتحنين؛ مع مراعاة نتائج الامتحان الجديد ضمن التصورات والسياسة التدبيرية المستقبلية ذات الصلة.

كماةأوصت مؤسسة "الوسيط" بالأخذ بعين الاعتبار مختلف المقترحات الواردة في التقرير وفق آجال زمنية محددةتتيح إمكانية تسليم شواهد الأهلية في بداية شهر أكتوبر المقبل؛ مسجلة الانخراط الواضح والتجاوب الكبير اللذينعبرت عنهما وزارة العدل خلال كل مراحل معالجة هذا الملف.