إعطاء انطلاقة الدورة 12 لفعاليات "اللقلاق الفصيح la cigogne volubile"ربيع كتب الأطفال بالمغرب▪︎

مكناس : سمير السعودي السبت 03 يونيو 2023
No Image

"اللقلاق الفصيح la cigogne volubile" ربيع كتب الأطفال، يعود في نسخته 12 من 30 ماي الى 4 يونيو 2023، حيث تعتبر هذه التظاهرة التي ينظمها المعهد الفرنسي منذ 2010، حدثا بارزا ضمن برنامج الموسم الثقافي الفرنسي- المغربي.

ستعالج دورة هذه السنة موضوع "السفر"، و ذلك من خلال برنامج شيق يتم تعميم فقراته على مجموع فروع شبكة المعهد الفرنسي بالمغرب، و تعد هذه الدعوة للسفر خطوة تساعد على اكتشاف الآخر و فهم أعمق لثقافاتنا و بيئتنا من أجل التعرف على بعضنا البعض بشكل أفضل.

كما يعتبر السفر موضوعا شائعا لدى عدد كبير من مؤلفي و رسامي هذه الشريحة، وقد تم اختيار ما يقارب ثلاثون فنانا منهم للمشاركة في هذه الدورة، من بينهم ساندرا بوارو-شريف، شارلوت كورتوا، مارك بوتافينت، مايكل الفاتحي، صوفي ليديسما و هيلوييز روبين صاحبة رسم ملصق هذه الدورة.

وموازاة مع هذا الحدث الذي يهتم بالكتاب سيتم تنظيم معرضين: "Ici et là" بمكناس و "Baïka" بكل من أكادير، الدار البيضاء، الجديدة، مراكش، وجدة، و تطوان، كما ستمثل الطاولات المستديرة فرصة من أجل مناقشة وضعية و آفاق الأدب الشبابي بالمغرب.

بالنسبة للجمهور الناشئ، فسيتم تقديم ورشات إبداعية، مشاريع للفصول الدراسية، عروض، أفلام و قصص بالإضافة إلى عرض كبير متجول سيتم إحياؤه بأزقة مكناس و الدار البيضاء.

كما ستقدم المجموعة المغربية "On joue pour les arts" عرضها "Jeunes Publics" الذي رأى النور بدعم من المعهد الفرنسي بالمغرب في فروعها الأربعة بأكادير، الجديدة، مكناس و طنجة.

و بهدف تشجيع الشباب و خاصة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 12 عاما على القراءة، تم إنشاء منصة لبائعي الكتب في جميع فروع شبكة المعهد الفرنسي بالمغرب طوال فعاليات "اللقلاق الفصيج".

وينخرط هذا الحدث الثقافي ضمن العديد من مهام المعهد الفرنسي بالمغرب على غرار تعزيز اللغة الفرنسية و التعاون التربوي، بالإضافة إلى تشجيع القراءة و مناقشة الأفكار.

و تجدر الإشارة أنه خلال دورة 2022 مكنت 586 ورشة تم تأطيرها من طرف ضيوف المعهد الفرنسي بالمغرب، 20734 مشاركا من 119 مؤسسة و 21 جمعية من التفكير في القضايا المتعلقة بالمساواة بين الفتيات و الفتيان، وتم تقديم كذلك 25 عرضا و 37 فيلما بشكل مجاني لجمهور المعهد الفرنسي بمكناس.