تقنين القنب الهندي يجر وزير الداخلية إلى المساءلة البرلمانية

أحداث أنفو الجمعة 02 يونيو 2023
No Image

Ahdath .info

وجه الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية يتعلق بتأخر تنزيل مشروع تقنينالقنب الهندي بمجموعة من الجماعات الترابية.

الفريق سجل في مستهل سؤاله استبشار مجموعة من الفلاحين الذين كان يقتاتون على زراعة القنب الهندي بإقليمالحسيمة، خصوصا بجماعة كتامة، خيرا وذلك بعد تقنين هذه الزراعة.

قبل أن يستدرك بالقول أن تنزيل هذا القانون اصطدم بمجموعة من الإشكالات المرتبطة أساسا بالعقارات بينفلاحي المنطقة والمندوبية السامية للمياه والغابات فيما يخص مسألة التحديد والإشكالات المرتبطة بها، حيث أنمشروع التقنين متوقف في هذه المنطقة على مستوى التطبيق، مسائلا الوزير عن الإجراءات العملية من أجل حلهذا الإشكال.

وفي نفس السياق، وجه الفريق سؤالا ثانيا إلى وزير الداخلية، طالبه فيه بدعم إنشاء المشاتل والمختبرات ومخازنالتجميع في إطار تقنين زراعة القنب الهندي.

مؤكدا أن مشروع التقنين يعد مشروعا رائدا يستهدف تحسين دخل الفلاحين وتقنين مجال تشوبه مجموعة منالشوائب، إلى جانب خلق مناصب شغل وتنمية المناطق المعنية، كما يهدف المشروع بطريقة غير مباشرة إلى إيقافظاهرة الهجرة إلى المدن المجاورة وما يترتب عنها من إكراهات مقلقة.

مسائلا الوزير، بالنظر للدور الهام الذي تلعبه المشاتل والمختبرات ومخازن التجميع في سلسلة الإنتاج والتسويق،عن إمكانية دعم إنشاء المشاتل والمختبرات ومخازن التجميع.