المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يشارك في المعرض الدولي للنشر والكتاب

الجمعة 02 يونيو 2023
No Image

يشارك المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في فعاليات الدورة الـ28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمدينة الرباط، عبر أنشطة مكثفة طيلة فعاليات المعرض.
وذكر المعهد، في بلاغ له، أنه سيشارك في فعاليات هذه التظاهرة الثقافية تحت شعار " النهوض بالكتاب الأمازيغي من رافعات التنوع الثقافي"، بـ"أنشطة مكثفة طيلة فعاليات المعرض، وببرنامج متنوع من 01 إلى 11 يونيو 2023 ".
وأوضح المصدر ذاته أن عميد المعهد، أحمد بوكوس، سيشارك في ندوة حول " الوضع اللغوي في المغرب" إلى جانب الباحث اللسني عبد القادر الفاسي الفهري، والأكاديمي عبد العالي الودغريي، مضيفا أن المعهد سيشارك إلى جانب مجلس الجالية المغربية بالخارج في مائدة مستديرة حول موضوع "العرض الثقافي الأمازيغي الموجه لمغاربة العالم".
وعلاوة على ذلك، ستنظم المراكز التابعة للمعهد لقاءات حول جملة من المواضيع المتعلقة باللغة والثقافة الأمازيغيتين من قبيل "تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية تحديات الترجمة من وإلى الأمازيغية"، و"دور البحث العلمي في النهوض باللغة الأمازيغية"، و"الولاية والإصلاح والإنتاج الثقافي في المجالات الأمازيغية"، و"إسهامات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في نشر المعرفة التاريخية والبيئية".
وبالموازاة مع هذه اللقاءات، سيتم تقديم الإصدارات الجديدة للمراكز وتوقيع المعجم الأمازيغي الفرنسي (تعبير فكيك) للأستاذ محمد يعو.