ملتقى بأكادير يوجه أزيد من عشرين توصية حول الأمازيغية الى الحكومة

أوسي موح الحسن الخميس 01 يونيو 2023
No Image

وجه المشاركون في ندوة وطنية حول " الامازيغية و الحكومة: اية مقاربة و اية حصيلة’؟" وذلك يومي 27-28 ماي 2023 بأكادير 21 توصية الى رئيس الحكومة وعدد من القطاعات الوزارية منها تأسيس مصلحة خاصة بالأمازيغية في كل القطاعات الوزارية.

اللقاءات التي نظمتها كونفدرالية الجمعيات الامازيغية بالجنوب المغربي ( وهي منظمة تنسيقية من 31 جمعية امازيغية تأسست في 16 –01-2000) بشراكة مع المجلس الجماعي قد شاركت فيها مستشارة لدى رئاسة الحكومة مكلفة بالأمازيغية ، وممثلو وزارة العدل ، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل ، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، الى جانب خبراء في تدريس اللغة الامازيغية و خبراء في الشأن الثقافي الامازيغي و العدالة اللغوية الحقوق الثقافية, خلصت الى عدد من التوصيات موجهة لرئاسة الحكومة منها :

1. تأسيس مصلحة خاصة بالأمازيغية في كل القطاعات الوزارية.

  1. تفعيل مذكرة رئيس الحكومة السابق حول احداث خلية مركزية في القطاعات الوزارية مع اشراك الجمعيات الامازيغية والفاعلين الخبراء في الشأن الامازيغي.
  2. .تأسيس لجنة وطنية لتتبع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وادماج الجمعيات الامازيغية والخبراء في مجال الامازيغية فيها.
  3. تفعيل المخطط الحكومي المندمج لكونه يشكل لبنة اساسية لتفادي الهدر الزمني للأمازيغية.
  4. عقد شراكات مع القطاعات الوزارية ذات الاهتمام المشترك في مجال الامازيغية.
  5. جعل 5 ماي يوما وطنيا للأمازيغية والذي يصادف القرار الملكي بإقرار السنة الامازيغية عيدا وطنيا، يتم فيه التعريف بالثقافة الامازيغية في الاعلام و المدارس.
  6. تنفيذ القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وإرساء المؤسسة الدستورية لتؤدي مهامها في مواكبة وتقييم مسار تفعيل المقتضيات الدستورية والقانونية




توصيات موجهة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي و الرياضة
  1. اشار المشاركون الى ان وضعية تدريس اللغة الامازيغية في المنظومة التعليمة تعرف تأخرا كبيرا في التنزيل لعدم تدريسها في جميع المؤسسات و جميع الاقسام مما يتطلب تدخلا عاجلا لتقويم الوضعية بشكل حاسم.
  2. تجنب الهدر التعليمي في مجال تدريس اللغة الامازيغية، بالحفاظ على المكتسبات السابقة في مجال التكوين و العدة التعليمية.
  3. .ضرورة ادراج اللغة الامازيغية في التعليم الأولى، وجميع اسلاك التعليم وفق ما جاء في القانون التنظيمي وما اكده قرار المحكمة الدستورية رقم 19.97.
  4. تحيين المقررات المدرسية ومضامينها لتتماشي مع منطوق الدستور وترسيم الهوية المغربية المتعددة و ترسيم اللغة الامازيغية
  5. ان المذكرة الاخيرة لوزارة التربية الوطنية رغم اهميتها اغفلت الاشارة الى التعليم الاولى و الاعدادي و الثانوي مما يتعارض مع القانون التنظيمي 29.16




توصيات موجهة لوزارة العدل
  1. تحيين جميع القوانين الغير الملائمة مع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية
  2. .تحيين القوانين الغير الملائمة مع القوانين الدولية والاتفاقيات الدولية وخاصة ما يتعلق بالاتفاقيات المتعلقة بالتغيرات المناخية والتنوع البيولوجي والمتعلقة بتقاسم المنافع وصيانة المعارف التقليدية للسكان الاصليين والحفاظ على استدامة التنوع البيولوجي بالاستشارة القبلية و المنيرة للسكان.
  3. ضرورة توضيح المقاربة الوظيفية التي نهجتها وزارة العدل بتوظيفها اعوان لمصاحبة المرتفقين الناطقين بالأمازيغية في حين ان المطلوب وفق القانون التنظيمي هو جعل المواطنين يحصلون على الخدمات باللغتين الرسميتين للبلاد.




توصيات موجهة لوزارة الثقافة والشباب والتواصل
  1. ضرورة تحيين دفاتر التحملات المتعلقة بالمجال السمعي البصري.
  2. .ضرورة التعامل بالمساواة بين الفنانين بالأمازيغية والفنانين بالعربية ودعم حضورهم في المهرجانات الوطنية والدولية.
  3. تسجيل غياب اللغة الأمازيغية في البرنامج الثقافي للمعرض الدولي للكتاب والنشر، المنظم سنويا من طرف وزارة الثقافة.
  4. استمرار تهميش اللغة الامازيغية في القنوات الاخرى و انعدام العدالة السمعية البصرية 11قناة عربية/فرنسية في مقابل 1 قناة واحدة بالأمازيغية بميزانية ضعيفة.
  5. ضرورة عدم الخلط بين العربية و الامازيغية في الإذاعات الجهوية نموذج اكادير مما ادى مزيد من التعريب و تهميش الامازيغية و احتقار المتحديين بمطالبتهم بالحديث بالعربية، كما بينت الدراسة الميدانية حول الموضوع.
  6. عدم تهميش الفنانين الامازيغ في التظاهرات الفنية الوطنية و الدولية واصدرا طلب عروض في تجاهل تام للأمازيغية ( نموج طلب عروض 2M حوالي 543 طلب عروض دون اي شيء حول الامازيغية)