النظام العسكري يوجه أربع تهم للمعارض الجزائري كريم طابو

متابعة الثلاثاء 30 مايو 2023
No Image

ahdath.info


وجه النظام العسكري، أمس الاثنين، أربع تهم للناشط السياسي الجزائري المعارض، كريم طابو، ومنعه من مغادرة البلاد، بحسب مانقلته تقارير إعلامية عن هيئة الدفاع عنه التي قالت إنها استأنفت ضد القرار.
وقالت هيئة الدفاع، في بيان، إن التهم التي وُجهت لطابو هي: إهانة رجال القوة العمومية، إهانة هيئة نظامية، الإساءة لرئيس الجمهورية، الترويج لأخبار مغرضة.
وأفاد البيان أن طابو مثل أمام قاضي التحقيق، وقرر القاضي فتح تحقيق قضائي ضد طابو، ووضعه تحت نظام الرقابة القضائية، كما قرر إلزامه بالامتناع عن المشاركة في التجمعات السياسية والندوات الصحافية، بالإضافة لمنعه من مغادرة التراب الوطني، وحجز جواز السفر، علماً أن جواز السفر محجوز منذ سبتمبر 2019، والتوقيع كل يوم اثنين لدى الأمن الداخلي.
واعترضت هيئة الدفاع على إلزام طابو بالتوقيع كل يوم اثنين في مقر الأمن الداخلي (الاستخبارات) وليس عند قاضي التحقيق، كما جرت العادة، وأكدت وجود خروقات قانونية في الملاحقة القضائية الموجهة ضد الناشط السياسي، واعتبرت أن اعتقاله لمدة 16 يوماً، بعد إدلائه بتصريحات تلفزيونية في 7 ماي الجاري، يجعل من الاعتقال خرقاً للقانون، كما انتقدت "عدم إعلام عائلته ولا محاميه (بعد اعتقاله)، عن مكان وجوده بالضبط، ولا عن المحكمة المختصة، وتاريخ تقديمه أمام النيابة".