جمعية العرض الحر تؤكد حرصها على استمرارية مهرجان مكناس للدراما التلفزية

روشدي التهامي الاحد 28 مايو 2023
No Image

Ahdath.info

احتضنت مساء الجمعة قاعة المركز الثقافي محمد المنوني الانطلاق الرسمي للنسخة 12 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية الذي تنظمه جمعية العرض الحر بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جهة فاس مكناس والجماعة الترالي لمكناس وبتعاونمع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية .

الحفل الرسمي للافتاح حضره عامل عمالة مكناس ورئيسا مجلس جهة فاس مكناس والجماعة الترابية لمكناس ورئيس مجلس المشور الستينية ورئيس مجلس عمالة مكناس والمندوب الإقليمي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل في الغياب المثير للاستغراب للسيد محمد مهدي بنسعيد الوزيرلكون مهرجان مكناس للدراما التلفزية الذي تصر جمعية العرض الحر على تنظيمه سنويا رغم كل الصعوبات التي تواجهها وتحرص على تكريس استمراريه بالحاضرة الأسماعيلية معقل الحركة الفنية والثقافية والرياضية إيمانا منها بخدمة الفعل الفني بعد تواطؤ العديد من الأطراف محليا ومركزيا على الترحيل للمهرجان الوطني للمسرح الاحترافي الذي كانت ولادته بمكناس بحكم عراقة الحركة المسرحية بالمدينة في غياب أية مبادرة لإعادته ‘لى مسقط رأسه .

حفل الافتتاح الرسمي لفعاليات الدورة 12 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية تميز بفقرة التكريمات التي حرصت ولاتزال جمعية العرض الحرص على احترامه وتثبيت استمراريته إيمانا منها بثقافة الاعتراف بكل الرموز التي أسدت خدمات للفعل الفني والثقافي ، وإلى ذلك اختارت الجمعية المنظمة للدورة الحالية تكريم علمين من أعلام السينما والمسرح ، فاطمة كراندي المعروفة فنيا باسم راوية وصلاح الدين بنموسى ، وهما فنان يؤرخان للجيل الأول من الممثلين الذين أرخوا للحركة المسرحية والسينيمائية .

وتقديرا واحتراما للمكرمين اللذين لم يقويا على التعبيرعن شعورهما لحظة وقوف الحضورالنوعي والكمي اعترافا وتقديرا لمجهوداتهما وخدماتهما أكتفيا بانحنائهما للرد على ما لقياه من الجمهور.

وانتهى الحفل الافتتاحي للدورة 12 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية بتقديم اعضاء لجنة التحكيم المكلفة بتقييم المسلسات برئاسة الشاعر والكاتب صلاح الوديع ونظيرتها المسند إليها مهمة تتبع الأفلام التلفزية برئاسة المخرج السينيمائي اسماعيل الفروخي .

يشار إلى أن ثماني أفلام تلفزية تشارك في المسابقة الرسمية ، كما نفس العدد من المسلسلات في المسابقة الرسمية . وموازاة مع ذلك ، حرصت وكعادتها جمعية العرض الحر على برمجة ندوة المهرجان التي خصصت موضوعها الآني ل" قانون الفنان وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة ، فضلا عن لقاء مع الفنانين والممثلين المشاركين في المسلسلات المبرمجة .

جدير باذكر إلى أن الأفلام التلفزية والمسلاسلات المشاركة الرسمية والمسلسات تحتضنها قاعة المركز الثقافي محمد المنوني وساحة لاكورا .

تذكير .

.