الطالبي العلمي يبدأ تفعيل لجنة تقيم "المغرب الأخضر"

أحداث أنفو السبت 27 مايو 2023
No Image

Ahdath.info

وجه مكتب مجلس النواب مراسلات للفرق والمجموعة النيابية يطالبها فيها بنتداب ممثل لكل منها في اللجنةالموضوعاتية المكلفة بتقييم مخطط “المغرب الأخضر”.

وبذلك تعود الروح والحياة للجنة التي كانت قد اصابها الشلل في نسختها الأولى بسبب إسقاط المحكمة الدستوريةمقعد النائب البرلماني الاستقلالي نور الدين مضيان، الذي كان رئيسا لها.

عودة الروح للجنة الموضوعاتية كانت قد بدأت بمطالبة الأغلبية البرلمانية من رئيس مجلس النواب راشيد بإعادةتشكيلها طبقا لمقتضيات النظام الداخلي للمجلس، حتى تتمكن من استكمال دراسة ومناقشة وتقييم مخطط المغربالأخضر في آجال معقولة بما يساهم في تطوير القطاع الفلاحي.

حيث اعتبر بلاغ لرؤساء فرق الأغلبية بالمجلس أن الطلب يأتي على خلفية توقف أشغال اللجنة الموضوعاتية المؤقتةالمكلفة بتقييم مخطط المغرب الأخضر، “بسبب فقدان رئيسها للصفة النيابية إثر القرار الصادر عن المحكمةالدستورية، وحرصا من هيئة رؤساء الأغلبية بمجلس النواب على أهمية الموضوع المراد تقييمه باللجنة الموضوعاتيةالمذكورة”.

المصدر ذاته، أضاف أنه وحرصا من هيئة رؤساء الأغلبية على أهمية المهام الاستطلاعية واللجان الموضوعاتية التيتدخل في قلب المعادلة الرقابية لمجلس النواب، فقد توقف رؤساء الفرق المذكورة “عند حصيلة المجلس بهذاالخصوص، وتبين لهم بالملموس أن العديد من المهام الاستطلاعية واللجان الموضوعاتية قد أنهت إعداد تقاريرهاوهي الآن بصدد عرضها على اللجان المعنية من أجل مناقشتها، في حين أن بعض اللجان والمهام الأخرى هي فيطور وضع اللمسات الأخيرة على صياغة تقاريرها لتأخذ مسارها وفق المسطرة الرقابية الجاري بها العمل”.