الفريق الاشتراكي يستفسر وزير الفلاحة عن تقييم نجاعة مخطط المغرب الأخضر

أحداث أنفو الجمعة 26 مايو 2023
No Image

Ahdath.info

وجه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب سؤالا شفويا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياهوالغابات، يتعلق بتقييم نجاعة مخطط المغرب الأخضر، والإجراءات المتخذة للتنزيل الصحيح لاستراتيجية الجيل الأخضر.

السؤال انطلق من انتهاء الحكومة من العمل بمخطط المغرب الأخضر، وإعلانها عن إنطلاق تنفيذ استراتيجية الجيلالأخضر، ليؤكد أن الوضع المعيش ببلادنا يطرح عدة تساؤلات بشأن فشل مخطط المغرب الأخضر في تحقيق أهدافه دون خسائر واختلالات جانبية.

موضحا أن من نتائج هذا المخطط، القضاء على الفرشة المائية واقتراب إعلان حالة الطوارئ المائية، وكذا اندثارالفلاحين الصغار في الوسط القروي، وتحولهم إلى مجرد عمال زراعيين، ثم القضاء على الاستغلاليات الصغرى،التي كان أصحابها يزودون الأسواق المحلية بمنتجات ساهمت في تحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي.

مسائلا الوزير الوصي على القطاع عن تقييمه للاختلالات التي رافقت تنزيل مخطط المغرب الأخضر، وكذاالإجراءات التي ستتخذها الحكومة من أجل مواجهة المخاطر الناتجة عنه، فضلا عن الإجراءات والآجال الزمنيةالمعتمدة من طرف الحكومة للتنزيل الصحيح لاستراتجية الجيل الأخضر، وتفادي الوقوع في نفس النتائج العكسيةلمخطط المغرب الأخضر.