برنامج الأغذية العالمي يحذر من أزمة مالية ستضطره إلى تقليص مساعداته في فلسطين

وكالات الجمعة 26 مايو 2023
No Image

قال برنامج الأغذية العالمي إنه سيضطر إلى تعليق المساعدات ل 60 بالمائة من الفلسطينيين الذين يستفيدون من برامجه بحلول يونيو، وسيضطر إلى إيقافها بالكامل بحلول غشت ما لم يتوفر له التمويل اللازم لاستمرار عملياته.

ونقل المركز الإعلامي للأمم المتحدة عن سامر عبد الجابر، ممثل البرنامج ومديره القطري في فلسطين، قوله "إن الوضع صعب للغاية على العائلات التي سوف تفقد المساعدات .. 60 في المائة من المستفيدين هم مائتا ألف شخص في غزة والضفة الغربية يواجهون أصلا وضعا صعبا".

وأضاف : للأسف، هناك 1.8 مليون شخص في الضفة وغزة في فلسطين يعانون بالفعل من انعدام الأمن الغذائي، وسوف تزداد هذه الأرقام عندما نضطر إلى وقف المساعدات التي تخفف إلى حد ما وطأة الصعوبات الاقتصادية والمعيشية. لذا نعتقد أن الوضع قد يسوء بالنسبة للناس الذين سيخرجون من قائمة المستفيدين من مساعدات برنامج الأغذية العالمي.

وأضاف أنه من المفروض أن يصل برنامج الأغذية العالمي إلى 436 ألف شخص في فلسطين، واليوم نصل إلى 350 ألفا فقط.

وعلى صعيد متصل حذر مسؤول في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الخميس من أن بعض الدول أبلغت إدارة الوكالة بتقليص مساعداتها المالية بنسبة كبيرة.

وأشار إلى انعقاد مؤتمر اللجنة الاستشارية للوكالة في بيروت الشهر المقبل، مشددا على أهمية المؤتمر في ظل حضور المانحين والدول المضيفة للاجئين.

وسبق أن أفاد مسؤولون في الأونروا بوجود عجز في موازنة الوكالة بنحو 80 مليون دولار خلال العام الماضي رحلت إلى العام 2023 الجاري، علما أنه يتم تمويل الوكالة بالكامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية.