وفد برلماني مغربي يشارك في مؤتمر بقطر لدعم استقلالية الأجهزة العليا للرقابة

الأربعاء 24 مايو 2023
No Image

شارك وفد برلماني مغربي في الندوة الأولى لمبادرة التنمية للإنتوساي IDI والأرابوساي حول استقلالية الأجهزة العليا للرقابة تحت شعار "دعم استقلالية الأجهزة العليا للرقابة بإقليم الأرابوساي" المنعقدة في الدوحة بقطر، من 23 إلى 24 ماي 2023.

وحسب مجلس النواب, ترأس الوفد النائبة لطيفة لبليح، رئيسة لجنة مراقبة المالية العامة. ويضم الوفد كلا من النائب رحو الهيلع عضو بفريق الأصالة والمعاصرة، والنائب حميد الدراق عضو بالفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية. كما يشارك في هذا المنتدى كمال الداودي قاض من المجلس الأعلى للحسابات.

وشكلت هذه الندوة ، مناسبة لممثلي البرلمانات ومسؤولي الأجهزة العليا للرقابة العرب لتبادل الآراء والتجارب، واهتمت بالخصوص بتوضيح مفهوم استقلالية الأجهزة العليا للرقابة وتشخيص وضعها بإقليم الأرابوساي وتحديد الفجوات فيما يتصل باستقلاليتها مع البرلمان واستعراض الحلول الممكنة لإرسائهاودعمها.

وحسب جدول أعمال هذه الندوة تم التطرق للتوجهات الإقليمية بخصوص استقلالية الأجهزة العليا للرقابة، وتقديم تقرير التقييم العالمي للأجهزة العليا للرقابة 2020، ومؤشر البنك الدولي، والخطة الاستراتيجية للأرابوساي واستبيان لجنة تنمية القدرات المؤسسية للأرابوساي. كماقدمت منظمة "مبادرة تنمية الإنتوساي" مقدمة حول أعمالها في مجال دعم استقلالية الأجهزة العليا للرقابة وتم أيضا تسليط الضوء على أهمية التعاون بين الجهاز الأعلى للرقابة والبرلمان في إطار نهج النظام الإيكولوجي للمساءلة.

وعرفت الندوة تنظيم حلقة نقاش وتبادل الخبرات فيما يخص التعاون بين الجهاز الأعلى للرقابة والبرلمان، يشارك فيها البرلمانيون وممثلو الأجهزة العليا للرقابة. كما تم كذلك عرض "خطة عمل الدوحة" لتعزيز التفاعل بين الأجهزة العليا للرقابة والبرلمان في إقليم الأرابوساي، تتعلق بجمع البيانات ووضع إرشادات عملية وبناء القدرات ودعم التنفيذ على المستوى القطري.