فاس تحتضن المؤتمر العلمي الأول حول القنب الهندي للتعريف بفوائده ومخاطره

سكينة بنزين الاحد 21 مايو 2023
No Image

AHDATH.INFO

تحتضن مدينة فاس ما بين 25 و 27 ماي، المؤتمر العلمي الأول حول القنب الهندي، تحت عنوان "القنب الهندي، البحث العلمي والتطبيقات الطبية"، وذلك بشراكة بين الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية (ANPMA) وكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس (FMPMDF).

منظموا الحدث وصفوه بالفرصة لتسليط الضوء على هذه النبتة المخدرة واسعة الاستهلاك على النطاق العالمي، والتي ينظر لها الخبراء كمصدر لعدد من الفوائد الطبية والتطبيقات العلاجية المحتملة.

ومن المنتظر أن يقرب المشاركون في هذا الحدث الذي تحتضنه كلية الطب بفاس، الحاضرين من تاريخ نبتة القنب الهندي و الأهمية التي حظيت بها داخل المجتمع المغربي، إلى جانب تناول الاستخدام العلاجي لهذه النبتة مع التحذير من سوء استخدامها وسميتها، وذلك على امتداد ست جلسات يؤطرها عدد من المحاضرين من داخل المغرب وخارجه.

وستتناول الجلسات أيضا حالة البحث العلمي حول القنب الهندي، والتنوع المحلي له، وسبل الحفظ والتصنيف، إلى جانب مداخلات تهم موضوعات الفيتوكيمياء والخواص الدوائية للقنب الهندي، مع تخصيص زيارة لمقر الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية.

واعتبر منظموا المؤتمر العلمي الأول حول القنب الهندي، أنه فرصة مثالية للتعرف على آخر التطورات العلمية والتقنية في هذا المجال، إلى جانب تبادل المعرفة والخبرات مع الباحثين المهتمين بالقنب الهندي، لتعزيز الوعي والفهم حول هذه النبتة ودورها المحتمل في المجال الطبي، وستكون مناقشات المؤتمر محط إلهام للباحثين المغاربة لمزيد من الاستكشاف والابتكار في هذا النطاق المهم.

تجدر الإشارة أن الساحة المغربية عرفت نقاشا مهما حول نبتة القنب الهندي بالنظر لتداعياتها الاجتماعية والاقتصادية على المناطق التاريخية لزراعتها بالدرجة الأولى، قبل أن يتم توسيع النقاش الذي عرف الكثير من النقاط الخلافية التي لم تحل دون إقرار الحكومة للقانون المنظم لاستخدام القنب الهندي لأغراض طبية وتجميلية وصناعية.