مؤتمر دولي يناقش استعمالات الذكاء الاصطناعي بالتعليم العالي

أحداث أنفو السبت 20 مايو 2023
No Image

Ahdath.info

انعقد بالرباط المؤتمر الدولي حول موضوع التعليم العالي في عصر التعليم 4.0 المنظم بالرباط الجمعة 19 مايمن طرف مدرسة اسيليسكا.

ويهدف المنظمون من هذا المؤتمر إلى تسليط الضوء حول استعمالات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي وتطوير استعمال تكنولوجيا المعلومات في الرقي بالطرق البيداغوجية بالتعليم العالي.

وفي هذا الصدد أكدت السيدة مريم الفيلالي المديرة البيداغوجية لمدرسة اسيليسكا الرباط أن هذا المؤتمر يأتي في سياق يتسم بالتحويل الرقمي للتعليم خصوصا بعد فترة كوفيد19 التي عرفت ارتفاع وتيرة التعاطي لمنصاتالتعليم عن بعد، وابرزت الفيلالي على ان هذا المؤتمر سيناقش هذه الإشكالية في مداخلات علمية من خبراء وباحثين في الموضوع من اجل الخروج بتوصيات الهدف منها هو الرقي باستعمال الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي.

من جهته حذر الدكتور يوسف مزوز خبير الأمن المعلوماتي من المخاطر التي يمكن ان تتعرض لها مؤسسات التعليم العالي في استعمالها لبوابات التعليم عن بعد في إطار مسار التحول الرقمي بالتعليم العالي.

وقال الكاتب العام للمركز الأفريقي للحماية المعلوماتية أن استعمال تكنولوجيا المعلومات بمؤسسات التعليم العالي يجعل هذه الاخيرة عرضة للعديد من المخاطر خصوصا حماية المعطيات الشخصية للطلبة و الأساتذة والموظفين.

وتساءل مزوز حول مدى ملاءمة الانظمة المعلوماتية بالجامعات المغربية للقانون 05.20 الذي يعرض التوجهات الوطنية لأمن المعلومات، ويلزم على كل مؤسسة تعيين مسؤول عن أمن نظم المعلومات الذي يمارس مهام توفير مجموعة من الوسائل والبرامج التي تضمن حماية المعطيات والأشخاص.

وأضاف مزوز أن القانون 08-09 لحماية المعطيات الشخصية يلزم على مؤسسات التعليم العالي تعيين مسؤول عن معالجة المعطيات، والتصريح بجميع المعطيات التي يتم معالجتها. وشدد مزوز على أن التعاطي المتزايد على استعمال تقنيات الذكاءةالاصطناعي سيكون له وقع على استعمال تقنيات مطورة تلقائيا عن طريق روبوهات الذكاء الاصطناعي الشيءالذي يتطلب التوفر على تحديث لكل برامج ووسائل الامن المعلوماتي.

وأضاف مزوز ان من بين الآليات الاساسية للحماية المعلوماتية هي تحسيس مستعملي منصات التعليم عن بعدحول مخاطر الاستعمال الخاطئ لهذه البوابات وكيفية الوقاية من الاختراق او سرقة المعطيات.