الرجل المناسب في المكان المناسب.. جلالة الملك يعين فؤاد عارف مديرا لوكالة المغرب العربي للأنباء

الجمعة 19 مايو 2023
No Image

AHDATH.INFO

عملا بمقولة الرجل المناسب في المكان المناسب جاء تعيين فؤاد عارف مديرا لوكالة المغرب العربي للأنباء.

​​​​​​وخلال المجلس الوزاري المنعقد يومه الجمعة عين جلالة الملك محمد السادس السيد فؤاد عارف مديرا لوكالة المغرب العربي للأنباء خلفا للراحل خليل الهاشمي الإدريسي.



وعقب المجلس الوزاري الذي ترأسه جلالة الملك اليوم الجمعة، ذكر بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي أنه باقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الشباب والثقافة والتواصل، عين جلالة الملك السيد فؤاد عارف، مديرا عاما لوكالة المغرب العربي للأنباء".

ويعتبر فؤاد عارف من خيرة الأطر الشابة التي اشتغلت بمهنية عالية واحترافية في الوكالة.

ويمتلك الرجل تجربة وخبرة كبيرة في المجال الإعلامي حيث سبق له أن شغل عدة مسؤوليات تحريرية بمكتب باريس ثم واشنطن لوكالة المغرب العربي للأنباء.

وتميزت فترة اشتغاله بواشنطن بدينامية كبيرة المكتب الذي كان يغطي كل الأخبار والأنشطة الرسمية المتعلقة بالمملكة وكذا التطورات السياسية الإقليمية التي تعرفها المنطقة، حيث ساهمت الوكالة بشكل مهم في الزخم الدبلوماسي للمملكة.

ولعل أكبر دليل على ذلك هو تعيينه في 2019 مستشارا لوزير الخارجية ناصر بوريطة

يذكر أن فؤاد عارف حاصل على دبلوم الدراسات العليا المتخصصة من مدرسة الملك فهد العليا للترجمة، بطنجة سنة 1993.

وقد بدأ عارف، المزداد سنة 1968، مساره المهني كصحفي في وكالة المغرب العربي للأنباء، التي التحق بها سنة 1994، قبل أن يتقلد مسؤوليات مختلفة داخل هذه المؤسسة.

كما شغل منصب رئيس التحرير الدولي، قبل أن يعين رئيسا لمكتب الوكالة في باريس (2008 – 2009)، ثم في واشنطن سنة 2009.

ومع إطلاق الوكالة لسياستها المتعلقة بالأقطاب الدولية، تقلد السيد عارف منصب أول مدير لقطب أمريكا الشمالية (2013 – 2018) الذي يوجد مقره بواشنطن، والذي يضم عدة مراسلين بكل من نيويورك وكندا والمكسيك وسانتو دومينغو وبنما سيتي.

وقد سبق انتخاب فؤاد عارف سنة 2018 كاتبا عاما للنادي الوطني للصحافة بواشنطن، إحدى المؤسسات الصحفية المرموقة في العالم، والتي تأسست عام 1908.

وخلال اشتغاله بواشنطن أجرى عارف حوارات مع العديد من الشخصيات السياسية الأمريكية رفيعة المستوى، من بينها السيدة هيلاري كلينتون، والسيد كولن باول.