كبيك ضيف شرف الدورة الـ28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

متابعة الجمعة 19 مايو 2023
No Image

ahdath.info

تحل مقاطعة كبيك الكندية ضيف شرف على الدورة الثامنة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب المرتقب تنظيمها في الفترة ما بين 01 و 11 يونيو المقبل بفضاء OLM السويسي بالرباط.
وأكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، في كلمة نشرت على الموقع الرسمي للمعرض، “إنه إذا كانت السنة الماضية، سنة الاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكندا، فيسرنا أن تستقبل هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب، الكيبك- كندا كضيف خاص، في تبادل ثقافي سيربط رواد المعرض بما استجد في عالم الكتاب والنشر بهذا البلد الصديق”.
ونقل المصدر ذاته عن مديرة مكتب كيبيك في الرباط، ميريام باكيت كوتيه، قولها “يشرفنا أن يتم تكريم مقاطعة كيبيك (كندا) في الدورة الثامنة والعشرين من المعرض الدولي للنشر والكتاب”، معتبرة أن هذا الحدث يمثل “معلما مهما يضاف إلى مدماك العلاقات المثمرة بين مقاطعة كيبيك (كندا) والمملكة المغربية، وخاصة في مجال التعاون الثقافي”.
وأضافت باكيت كوتيه أن سكان كيبيك يفخرون بثقافتهم الفريدة والمتنوعة حيث يعتبرونها جزءا لا يتجزأ من هويتهم، مؤكدة أن “من خلال مشاركتنا في هذه الدورة كضيف شرف، سيتمكن كتابنا من عرض أعمالهم وتقديم أفكارهم واقتراح قصصهم والتعبير عن رؤيتهم للعالم”.
وحسب المسؤولة الكندية، فإن “هذا المعرض الأدبي الكبير العديد سيوفر الكثير من الفرص للزائرين لاكتشاف أعمال العديد من نجوم الأدب الكيبيكي وكذلك العديد من الكاتبات والكتاب من الجيل الصاعد.
وخلصت باكيت كوتيه أنه باعتبارنا ضيف شرف، سنقدم برنامجا متنوعا سيفسح المجال أمام زوار المعرض للمشاركة في لقاءات وحوارات تجمع بين كاتبات وكتاب ومحررين في دور نشر وشعراء كيبيكيين.
يشار إلى أن هذه هي السنة الثانية على التوالي التي ينظم فيها المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، وهي التظاهرة التي طالما ارتبطت بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.
وكان وزير الشباب والثقافة والتواصل أكد خلال لقاء في فبراير المصرم أن نقل المعرض الدولي للنشر والكتاب من الدار البيضاء إلى الرباط انطلاقا من دورة العام الماضي أملته ظروف لوجيستية، مشيرا في المقابل إلى أنه يتم العمل على أن يكون للعاصمة الاقتصادية معرض دولي لكتاب الطفل والشباب ومعرض وطني كبيرا للكتاب.