تقرير أممي : أكثر من 4.5 مليون امرأة وطفل يموتون كل عام أثناء الحمل أو الولادة

الخميس 11 مايو 2023
No Image

كشف تقرير حديث- صادر عن منظمة الصحة العالمية- أن أكثر من 4.5 مليون امرأة وطفل يموتون كل عام أثناء الحمل أو الولادة أو الأسابيع الأولى بعد الولادة، أي ما يعادل حالة وفاة واحدة كل 7 ثوان، معظمها لأسباب يمكن الوقاية منها أو علاجها إذا توفرت الرعاية المناسبة, حسب موقع الأمم المتحدة.

التقرير- الذي يحمل عنوان "تحسين صحة الأم والوليد والبقاء على قيد الحياة وتقليل حالات الإملاص (أي موت الأجنة) والمقدم في مؤتمر عالمي كبير في كيب تاون بجنوب إفريقيا - يُقيـّم أحدث البيانات المتعلقة بعوامل وأسباب المخاطر، ويتتبع توفير الخدمات الصحية الحيوي, وأكد أن التقدم العالمي في الحد من الوفيات المبكرة للنساء الحوامل والأمهات والأطفال حديثي الولادة، قد توقف لمدة 8 سنوات بسبب انخفاض الاستثمارات في صحة الأم والوليد.

وبشكل عام يُظهر التقرير أن التقدم في تحسين البقاء على قيد الحياة قد تعثر منذ عام 2015، إذ تحدث نحو 290 ألف حالة وفاة بين الأمهات كل عام، و1.9 مليون حالة لوفاة الأجنة - الذين يموتون بعد 28 أسبوعا من الحمل - و 2.3 مليون حالة وفاة بين الأطفال حديثي الولادة خلال الشهر الأول من العمر.

وأضاف التقرير أن جائحة كوفيد -19 وتزايد الفقر وتفاقم الأزمات الإنسانية أدت إلى تكثيف الضغوط على النظم الصحية المرهقة. وأبلغ بلد واحد فقط من كل 10 دول (من بين أكثر من 100 دولة شملها الاستطلاع) عن وجود تمويل كاف لتنفيذ خططه الحالية في هذا المجال.

ويضيف أنه وفقا لأحدث مسح أجرته منظمة الصحة العالمية حول آثار الجائحة على الخدمات الصحية الأساسية، لا يزال حوالي 25% من البلدان يبلغ عن حدوث تعطل في توفير الرعاية والخدمات الحيوية للحمل وما بعد الولادة للأطفال المرضى.