أصالة في العمران وتحديث للبنيات.. مقر لأمن وجدة من الجيل الجديد

أحداث أنفو الخميس 11 مايو 2023
No Image

AHDATH.INFO



جرى اليوم الخميس تدشين المقر الجديد لولاية أمن وجدة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى 67 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني.

وجرى حفل التدشين الرسمي بحضور على الخصوص والي جهة الشرق عامل عملة وجدة - أنكاد، معاذ الجامعي، ورئيس مجلس الجهة، ومديرين مركزين بالمديرية العامة للأمن الوطني، ووالي أمن وجدة، ومسؤولين قضائيين وعسكريين، ومنتخبين وشخصيات أخرى.

وبهذه المناسبة، قام والي جهة الشرق والوفد المرافق له بجولة في مختلف مرافق المقر الجديد الذي تم تصميمه وفق طابع معماري يجمع بين أصالة وخصوصيات المعماري المحلي بالجهة الشرقية، مع مراعاة الشروط التقنية ومعايير الأمن والسلامة المطلوبة في البنايات الأمنية.

ويمتد المقر الجديد على مساحة إجمالية تقارب 21 ألف متر مربع مفتوحة على أربع واجهات، ومقسم إلى طابقين في المستوى الأول وأربعة طوابق في المستوى الثاني، بالإضافة إلى طابق تحت أرضي، وكذا مواقف خارجية للسيارات وفضاءات للاستقبال وتوجيه المرتفقين وفق أعلى معايير جودة وجمالية المرفق العمومي المعتمدة على الصعيد الوطني.

وبالإضافة إلى هذه الخصوصيات المعمارية، فقد تم تجهيز المقر الجديد بأكثر من 326 مكتب وفضاء مندمج للعمل، موجهة لاحتضان مختلف المصالح والفرق الأمنية المتخصصة، لاسيما مصالح الشرطة القضائية والأمن العمومي والاستعلامات العامة.

كما تم تجهيزه بقاعة للقيادة والتنسيق ومركز متكامل ومستقل لتسجيل المعطيات التعريفية وغرف أمنية وقاعات عالية التأمين لحفظ الأسلحة ومعدات العمل، والتي تم بناؤها وتجهيزهـا بكافة وسائل الإيــواء والحماية والأمن المتعارف عليها دوليا.

فضلا عن ذلك، تم تزويد هذه البناية المندمجة الجديدة بنظام رقمي للمراقبة البصريـة عالي التقنيـة يعمل علـى مدار الساعة، ويغطي مجمل الفضاءات الداخلية والخارجية، فضلا عن مصلحة للصحة مزودة بكافة وسائل الكشف والإسعاف الضرورية للتعامل مع الحالات الطارئة، علاوة على غرف للاجتماعات وقاعة للمؤتمرات تتجاوز طاقتها الاستيعابية 120 شخصا، وكذا مرافق مخصصــة للمرتفقين من الأشخاص في وضعيـة إعاقة ومحدودي الحركة، وفضاء للصلاة ومطعم وقاعات للرياضة.

في تصريح للصحافة، أفاد عميد الشرطة رئيس الخلية الولائية للتواصل بولاية أمن وجدة، حسن النجاري، بأن تدشين المقر الجديد يأتي في سياق تنزيل استراتيجية المديرية العامة للأمن الوطني في مجال تدبير رصيدها العقاري، وذلك من خلال العمل على التجديد الكامل للبنيات والمرافق الشرطية.

وأضاف أن "البناية الجديدة المزودة بتجهيزات متطورة، توفر ظروف عمل ملائمة من شأنها تقديم خدمات تتسم بالجودة لفائدة المرتفقين".

من جهته، أشار حمزة البقالي ، عميد شرطة رئيس منطقة أمن وجدة، إلى أن تدشين المقر الجديد يهدف إلى تعزيز الشعور بالأمن لدى المواطنين، وتقديم الخدمات الأمنية سواء تعلق الأمر بخدمات الأمن ومكافحة الجريمة والوقاية منها، أو بالخدمات الإدارية (إنجاز الوثائق التعريفية ووثائق الإقامة بالنسبة للأجانب).