جلالة الملك يترأس اجتماعا خاصا لتتبع البرنامج الوطني للماء

أحداث أنفو الثلاثاء 09 مايو 2023
No Image

AHDATH.INFO

​​​​​​

ترأس جلالة الملك محمد السادس، اليوم بالقصر الملكي بالرباط ، جلسة عمل مخصصة لمتابعة البرنامج الوطني لإمداد مياه الشرب والري 2020-2027.

يأتي هذا الاجتماع في إطار الاهتمام والعناية السامية التي يوليها جلالة الملك، لمسألة المياه الاستراتيجية ، والتي كانت على وجه الخصوص موضوع الإرشادات الملكية الهامة الواردة في خطاب افتتاح البرلمان، أكتوبر الماضي، وثلاث جلسات عمل برئاسة جلالة الملك.

وحسب بلاغ للديوان الملكي نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء فقد قدم خلال هذه الجلسة، وزير التجهيز والمياه نزار بركة عرضا إمام جلالة الملك حول الوضع المائي والتقدم المحرز في تنفيذ مختلف مكونات هذا البرنامج.

ووفقًا للتعليمات الملكية السامية الهادفة إلى تسريع هذا البرنامج وتحديث اتساقه، تم تخصيص استثمارً إضافي كبير، ليصل إجمالي ميزانيته إلى 143 مليار درهم. وتم التأكيد بشكل خاص في هذا السياق على ما يلي:

- الإسراع في مشروع ربط الأحواض الهيدروليكية سبو ، أبو رقراق وأم الربيع ، مع استمرار إنشاء القسم العاجل من هذا الربط بطول 67 كلم.

- برمجة السدود الجديدة وتحديث تكاليف حوالي عشرين سداً مخطط لها ، مما يجعل من الممكن زيادة السعة التخزينية البالغة 6.6 مليار متر مكعب من المياه العذبة ؛

- تسريع مشاريع تعبئة المياه غير التقليدية من خلال برمجة محطات تحلية مياه البحر وزيادة القدرة على إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة.

- تعزيز إمدادات مياه الشرب في المناطق الريفية ، من خلال توسيع التغطية لتشمل المزيد من الدوارات وتقوية الموارد اللوجيستية والبشرية المعبأة.

علاوة على ذلك ، ونظراً لما كان للوضع المناخي والمائي من تأثير سلبي مرة أخرى هذا العام ، على تقدم الحملة الزراعية وتوافر المراعي ، فقد أصدر جلالة الملك ، تعليماته السامية إلى على الحكومة ، كما في العام السابق ، لتفعيل الإجراءات الطارئة لبرنامج مكافحة آثار الجفاف.

وحث جلالة الملك ، الدوائر والهيئات المعنية ، على مضاعفة يقظتها في هذا المجال الحيوي ، وإظهار الكفاءة في تنفيذ المشاريع المبرمجة وفق الجدول الزمني المحدد.

عُقد اجتماع العمل هذا بحضور رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش ، ومستشار جلالة الملك ، السيد فؤاد علي الهمة ، ووزير الداخلية ، والسيد عبد الوافي لفتيت ، ووزير الاقتصاد والمالية. السيدة نادية فتاح ، وزير التجهيز والمياه ، السيد نزار بركة ، وزيرة انتقال الطاقة والتنمية المستدامة السيدة ليلى بنعلي ، ومدير المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب السيد عبد الرحيم الحفيدي .