محدودية النقل ترهق المتدربين بمدينة المهن والكفاءات بأكادير

سكينة بنزين الأربعاء 12 أبريل 2023
No Image

AHDATH.INFO

بعد أزيد من سنتين على إعطاء جلالة الملك محمد السادس، لإنطلاقة أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات سوس ماسة، تمكنت المدينة من فتح أبوابها في أكتوبر 2022، للفوج الأول الذي ضم أزيد من 1600 متدربة ومتدربا، بمقر المؤسسة التكوينية الواقعة بجماعة الدراركة بمدينة أكادير.

وعلى الرغم من كون المؤسسة المنتمية للجيل الجديد، راعت في تصميمها نموذجا مبتكرا يضم بنيات تحتية عصرية توفر الظروف الملائمة للتكوين، وتقدم عرضا تكوينيا جد مغري ومتنوع، حيث يتوفر على 81 شعبة، إلا أن المتدربين والأطر التربوية والإدارية بهذه المؤسسة، يعانون يوميا من صعوبة إيجاد وسيلة تقلهم إلى هذه المؤسسة، بفعل عدم برمجة خط للنقل الحضري ينطلق من مدينة إنزكان.

وأشار البرلماني، حسن اومريبط، عن حزب التقدم والاشتراكية، أن هذه المعاناة ستزداد خلال السنوات القادمة التي ستعرف انضمام أفواج جديدة، في ظل وجود خط وحيد للربط بين المؤسسة ومدينة أكادير على مسافة طولها حوالي 12 كيلومترا، مع برمجة محطة انطلاق وحيدة بعيدة عن مقرات سكنى المتدربين.

هذا الوضع تسبب في إرهاق الأطر كما التلاميذ عند كل رحلة

للالتحاق بالمؤسسة، بسبب ضعف الأسطول المخصص لتأمين عملية النقل ومحدودية التوقيت المقترح لانطلاق الحافلات التي تقل متدربين موزعين على إنزكان وأورير والتامري وأحياء تلبرجت والحي المحمدي وبنسركاو... ما يؤثر على جاذبية المؤسسة الواعدة ويسائل الجهات المعنية حول الاسراع لاتخاذ تدابير من شأنها تسهيل عملية التنقل نحو المدينة.