حرمان خريجي " اللغة الأمازيغية "من اجتياز مباراة التعليم بسبب شرط السن

أحداث أنفو الجمعة 31 مارس 2023
No Image

Ahdath.info

وجّه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضةيتعلق بحرمان خريجي تخصص اللغة الأمازيغية من اجتياز مباراة أطر الأكاديميات بسبب شرط السن.

سؤال سجل أن إدماج اللغة الأمازيغية في مختلف مناحي الحياة يقتضي أولا توسيع تدريسها في المؤسساتالتعليمية، مما يستدعي إحداث مناصب شغل كافية في مجال التعليم بالنسبة لتخصص اللغة الأمازيغية.

مؤكدا ام الأمل الوحيد، بهذا الصدد، يظل معقوداً على خريجي شعبة الدراسات الأمازيغية. غير أن واقع الحاليبين أن خريجات وخريجي شعبة الدراسات الأمازيغية محرومون من اجتياز مباراة أطر الأكاديميات، بسبب عاملالسن في حال تجاوزه ل 30 سنة.

المصدر ذاته أوضح أنه بإعمال هذا الشرط يتم إقصاء النسبة الأكبر من الخريجين حاملي الإجازة أو الماستر منالمشاركة في المباراة المذكورة، حيث تشير معطياتٌ إلى أن هذا الحرمان أفضى إلى تراجع مهول من حيث الإقبالعلى التسجيل في هذا التخصص بالجامعات، علماً أن الشباب المتخرج عن هذا التخصص لا يجد أمامه، بالكاد،سوى مباراة توظيف أطر الأكاديميات.

مسائلا الوزير شكيب بنموسى عن سُبُل معالجة هذا الوضع، وفسح المجال أمام كافة خريجي الجامعة، دونتسقيف للسن، ولا سيما بالنسبة لتخصص اللغة الأمازيغية، من اجتياز مباراة توظيف أطر الأكاديميات، وذلكبالنظر إلى أن إدماج اللغة الأمازيغية في الحياة الإدارية وغيرها ينطلق أولا من توسيع تدريسها.