الرباط أول مدينة في إفريقيا تستعمل شاحنات كهربائية لجمع النفايات

الاثنين 27 مارس 2023
No Image

سلمت شركة "فولفو" لصناعة الشاحنات Volvo Trucks أول شاحنة كهربائية من الوزن الثقيل للمغرب، بعدما تم اقتناء هذه الشاحنة من قبل شركة تدبير جمع النفايات المنزلية بالعاصمة الرباط،"أرما".

وتعد هذه أول شاحنة كهربائية تعمل بالبطاريات تنتج في مصنع عالمي يتم تشغيلها في إفريقيا، علما بأن ذلك يأتي في الوقت الذي بات استخدام الشاحنات الكهربائية ذات الوزن الثقيل ينتشر اليوم في جميع أنحاء العالم.

وفي تعليق له على هذه الخطوة،قال مارتن نيلسون، المدير العام لشركة فولفو للشاحنات بالمغرب Volvo Trucks Maroc "إنه لمن دواعي الفخر أن يتم اتخاذ الخطوة الأولى نحو اعتماد وسائل نقل كهربائي أكثر استدامة في المغرب وفي إفريقيا مع زبوننا أرما بمدينة الرباط"، مضيفا أن لدى فولفو، تشكيلة من الشاحنات الكهربائية في السوق، مما يجعلها قادرة على تزويد جزء كبير من المركبات ذات الحمولة الثقيلة بالكهرباء .

ومن المرتقب أن تشرع شركة تدبير النفايات المنزلية "أرما" في استخدام الشاحنة الكهربائية الجديدة المنعدمة الانبعاثات، والتي يتم انتاجها في المصنع بكميات كبيرة، لجمع النفايات في مدينة الرباط.كما أنه من شأن استبدال شاحنة الديزل "فولفو FE " الحالية بشاحنة "فولفو FE الكهربائية" المستعملة على مسار تقليدي، أن يسمح بتفادي إطلاق حوالي 30 طنا من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون سنويا.

وفي هذا الإطار، قال يوسف أحيزون، الرئيس التنفيذي ل "أرما" إن المجموعة فخورة بكونها أول شركة لتدبير النفايات في المغرب وفي إفريقيا تختار الاستثمار في التنقل المستدام بالتعاون مع شركة فولفو للشاحنات، وهي الخطوة التي تسعى الشركة من ورائها إلى خفض بصمتها الكربونية وإظهار التزامها بالبيئة مرة أخرى.

للإشارة، تعد شاحنة ""فولفو FE الكهربائية" "، واحدة من ستة طرازات كهربائية بالكامل من فولفو، تم إنتاجها بكميات كبيرة. وتمتلك فولفو للشاحنات Volvo Trucks أوسع تشكيلة من الشاحنات الكهربائية الموجهة للنقل التجاري. ويظل الهدف العالمي للشركة هو أن تصبح بحلول عام 2030، 50٪ من مبيعات الشاحنات الجديدة كهربائية.