وزارة التربية تحدد تواريخ إصدار مشاريع مراسيم مجسدة لاتفاق 14 يناير

ع. عسول السبت 25 مارس 2023
No Image

Ahdath.info

أكدت النقابات الأربع ذات التمثيلية الموقعة على اتفاق 14 يناير الأخير مع وزير التربية؛ في بلاغ مشترك؛ على التزام الوزارة الوصية بتحديد تواريخ إصدار مشاريع مراسيم مجسدة للإتفاق المذكور.

وسجل البلاغ أن اللقاء الذي جمع يوم الجمعة 24 مارس الجاري ؛ النقابات التعليمية الأربع ( cdt-fdt-ugtm-umt) ؛ بوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى ومدير الموارد البشرية وتكوين الأطر والكاتب العام بالنيابة ومدير الديوان؛ أن هذا اللقاء خلص إلى تحديد تاريخ عقد لقاء مقبل يوم 25 ابريل القادم ؛ لعرض مشروع مرسوم النظام الأساسي الجديد للنقاش على ضوء مقترحات النقابات المعنية ؛ والعمل على تجاوز النقاط الخلافية؛ كما التزمت الوزارة باشراك النقابات ذاتها في مشاريع الإصلاح البيداغوجي قبل التنزيل.

وبخصوص مشاريع المراسيم المتبقية من الإتفاق المرحلي 18 يناير 2022؛ سيتم الإعلان عن مباراة تغيير الإطار لفائدة حاملي الشهادات العليا؛ قبل يونيو المقبل؛ والإعلان عن برنامج التكوين لفائدة المكلفين بالتدريس خارج سلكهم الأصلي وإدماج المساعدين التقنيين والإداريين في النظام الجديد.

كما قدمت النقابات الأربع مجموعة من المقترحات بشأن معالجة ملفات باقي الفئات المتضررة؛بناء على ما توصلت به عبر ممثليها بعد توقيع اتفاق 14 يناير .

فيما يتعلق بالقضايا التدبيرية ؛ الشروع في تسوية ملف المكلفين بمهام الإدارة التربوية ( اسناد) الراغبين في تغيير الإطار ؛ بداية ابريل القادم قصد تمكينهم من المشاركة في الترقية بالاختيار لسنة 2021.

عقد اللجان الثنائية للبث في ترقية 2021 وذلك في شهر أبريل القادم؛ والتسوية المالة قبل نهاية الموسم الدراسي الحالي.تسوية ملف الناجحين في امتحان الكفاءة المهنية لسنة 2021 في شهر أبريل القادم.

التزام الوزارة باصدار مذكرة الترقية بالإختيار لسنة 2022 في شهر أبريل الآتي ؛ إعلان نتائج الحركة الانتقالية في ماي المقبل؛ مع تأكيد الوزارة على تفاعلها إيجابا مع المبادرة النقابية في شأن معالجة ملف التوقيفات التي مست عددا من الأطر التعليمية..